الأرض
الخميس، 24 سبتمبر 2020 05:57 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

صحه وبيئة

فوائد مدهشة للمكسرات ستجعلك تتناولها باستمرار

الأرض

على الرغم من أن المكسرات تحتوي على نسبة من الدهون، إلا أنها دهون مفيدة تحمي القلب، حيث تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة أو الأحادية، ولها العديد من الفوائد.

فوائد المكسرات

  1. المكسرات من الأغذية التي تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية قد تصل إلى أكثر من 3% كما في الكاجو والبندق، ولذلك فإن لها تأثيرًا جيدًا على الصحة لأن الألياف الغذائية ترتبط بالحد من العديد من المشاكل مثل علاج القولون وخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية، كما أن الألياف تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين ه، ولذلك فإنها تلعب دورًا أساسيًا في الحد من أمراض تصلب الشرايين وأمراض القلب.
  2. أشارت الأبحاث إلى أن للمكسرات فائدة في الحد من الشعور بالجوع، فتناول كمية مناسبة من المكسرات بحدود قبضة اليد (مقدار 50 جرام) يوميًا له تأثير جيد للصحة، وهذه الكمية من المكسرات سوف يكون لها تأثير على الحد من الجوع، وهذا قد يكون أحد الأسباب المؤثرة على إنقاض الوزن، ولكن يجب أن تكون المكسرات بكميات مناسبة دون إسراف، لأن الاسراف قد يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية.
  3. تحتوي المكسرات على نسبة جيدة من البوتاسيوم والذي يعتبر عنصرًا مهمًا لنشاط العضلات وخصوصا عضلة القلب ويحميها ويقويها، حيث يحتوي اللوز على أكثر من 750 ملليجرام بوتاسيوم، وفصفص دوار الشمس أكثر المكسرات في محتواها من البوتاسيوم حيث تزيد عن 900 ملليجرام.
  4. تحتوي المكسرات على بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والكالسيوم بدرجات جيدة، لذلك فإن المكسرات مهمة كذلك لشريحة الأطفال والحوامل لأنها تعطيهم كمية مناسبة من هذين العنصرين اللذين يسببان مشاكل عندما ينخفضان في الدم مثل قصر الدم وهشاشة العظام، لذا فإن إدخال كميات مناسبة من المكسرات في الغذاء أمر مطلوب ومفيد للحد من العديد من المشاكل مثل أمراض القلب وكذلك علاج للجهاز الهضمي وإمداد الجسم بالعديد من العناصر الأساسية ومضادات الأكسدة التي تحمي الجنين من الجذور الحرة "المواد المؤكسدة" مما يجعل الأعضاء في نشاط دائم.
  5. تعتبر المكسرات عناصر شفائية، وذلك لأن محتواها من المعادن يفوق كافة ما تحتويه أية فاكهة مثل الفوسفور المفيد للمخ والعظام، والكبريت والبوتاسيوم، فالبندق مثلًا عنصر غذائي هام لتنشيط العمل الوظيفي لمخ العظام في الجسم وعنصر شافي بالنسبة للأطفال المصابين بفقر الدم الحاد.
  6. المكسرات جميعها لا تحتوي على نسب عالية من فيتامين C ، كما أنها فقيرة بفيتامين A ، لكنها غنية بفيتامين (B) وبالأخص الأحماض الدهنية المفيدة لتغذية الخلايا، فقد وجد أن فائدة نصف كيلو من الجوز تعادل 20 كيلو من لحم البقر أو الخراف وتعادل 3 كيلو من لحم الدجاج الخالي من الدهن وحوالي 2 كيلو من البيض، فالزلال في المكسرات من النوع الكامل القيمة، وهي تتساوى مع اللحوم من حيث إمداد الجسم به بل هو أفيد للأسباب التالية:

*المكسرات لا تكون أحماض البول (البواليك) في الجسم والتي تسببها اللحوم (حمض البوليك سبب لكثرة من الأمراض) مثل أمراض المفاصل المختلفة.

*المكسرات تكاد تكون خالية من الجراثيم الضارة الموجودة باللحوم وخاصة بالصيف (إذا حفظت جيدًا).

*زلال المكسرات خالي من الطفيليات (كالدودة الوحيدة).

*المكسرات تؤكل نيئة ولا تفقد شيئًا من عناصرها بسبب الطبخ مثلًا.

*الدهون الموجودة بالمكسرات غير مشبعة لذلك فضررها قليل جدًا مقارنة باللحوم.

*الحمية على المكسرات والفواكه الطازجة نافعة في علاج كثير من الأمراض، كأمراض الكلى والكبد وأمراض الدورة الدموية.

*هناك عيب واحد بالمكسرات أنها لا تلائم البدنيين (أي القالبين للسمنة).

المكسرات فوائد المكسرات
فيت ميديكا
فيت ميديكا