الأرض
الأحد 14 يونيو 2026 مـ 05:59 صـ 28 ذو الحجة 1447 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
تعرف على الحقيقة الكاملة وراء نمو الدواجن السريع تصنيع العلكة واستخدامها كمنتج وظيفي ”البيض المغشوش”.. شائعة تضرب الأسواق بعد تراجع الأسعار.. وشعبة بيض المائدة تكشف الحقيقة تشكيل أمانة البيئة بحزب مستقبل وطن 2026 برئاسة فخري طايل مدير محطات مصر العليا: التقاوي الحديثة والابتكار العلمي سلاح الأمن الغذائي ”الزراعة” تكثف حملاتها الاستباقية لمواجهة ”دودة الحشد” وحماية المحاصيل الصيفية ارتفاع المعروض من البصل يفتح الباب للتوسع في التصنيع الغذائي والتجفيف التجاري مركز المناخ يقدم توصيات عاجلة للمزارعين خلال الأيام المناخية الذهبية وزير الزراعة بمؤتمر ”بريكس” بالهند: نتبنى سياسات تعزيز الامن الغذائي وتمكين صغار المزارعين محافظ أسيوط: تحصين 74 ألف رأس ماشية ضمن الحملة القومية للوقاية من الأمراض الوبائية تحديات عالمية متصاعدة تدفع مصر للتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية مؤتمر علمي بـ«البحوث الزراعية» يحسم الجدل حول أضرار الدواجن والبيض على صحة الإنسان

الثوم والبروكلى من أفضل أغذية مكافحة السرطان

ثوم وبروكلى
ثوم وبروكلى

خضراوات ـ أرشيفية

السرطان من الأمراض الخطيرة التى انتشرت بشكل ملحوظ فى الآونة الأخيرة - تحدث 14 مليون إصابة جديدة بالأورام سنويا - بخلاف مئات آلاف حالات الوفاة.

ونسلط الضوء خلال هذا التقرير على مجموعة من الأطعمة والمشروبات التى ثبت علميا بواسطة الأبحاث الطبية دورها فى مكافحة مرض السرطان، وذلك حسبما نشر مؤخرا بالموقع الطبى الأمريكى "موجز القراء"، وتشمل:

1. الثوم: غنى بمركبات الكبريت التى تحفز الجهاز المناعى وتساهم فى مكافحة الأورام، وبالأخص سرطان الأمعاء، وينصح بإضافته لكل الأطعمة التى تأكلها.

2. البروكلى: يتمتع بخواص رائعة مضادة للأكسدة، ولكن احذر طهيه فى الميكروويف لأن 97% من المركبات الفلافونويدية المضادة للسرطان ستتعطل ولن تستفيد بها.

3. المكسرات البرازيلية: غنية بعنصر السيلينيوم، الذى يتمتع بخواص رائعة مضادة للسرطان ويحمى الحمض النووى DNA، وهى تحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون وسرطان الرئة.

4. تناول البرتقال والليمون بشكل يومى منتظم يقلل فرص الإصابة بسرطان الفم والحلق والمعدة بنسبة 50%، وفقا لدراسة استرالية جديدة.

5. التوت الأزرق: من أفضل الأطعمة التى تتمتع بخواص رائعة مضادة للأكسدة، ويساهم فى التخلص من المواد المؤكسدة المسببة للسرطان.

6. الخرشوف: غنى بمادة السيليمارين المضادة للأكسدة التى تساهم فى مكافحة سرطان الجلد.

7. السلمون: تناول 4 حصص غذائية من أسماك السلمون بمعدل 4 مرات فى الأسبوع يساهم فى مكافحة سرطان الدم "لوكيميا"، وكما يحد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

8. الكيوى: غنى بمضادات أكسدة رائعة تكافح السرطان مثل فيتامين "ج" و"هـ" والنحاس واللوتين.

9. البصل الأحمر والبصل الأخضر: يحدان من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 50%.

10. حمية البحر المتوسط تحد من خطر الإصابة بسرطان الثدى، وذلك وفقا لما نشر بمجلة "JAMA: Internal Medicine"، وهذا النظام الغذائى يعتمد بشكل رئيسى على تناول الخضراوات والفواكه والأسماك وزيت الزيتون، مع الحد من اللحوم الحمراء.