الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 03:40 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طبيبة بيطرية تحذر من تناول اللحوم بكميات كبيرة.. وهذه أفضل الأنواع الصحية

حذرت الدكتورة سماح نوح، رئيس قسم الإرشاد بإدارة الطب البيطري بمركز الشهداء في المنوفية، من تناول اللحوم بكثرة، موضحة أن الجسم يأخذ كمية محددة فقط حسب حاجته، كما تؤثر طريقة الطهي في الفوائد التي ستعود على الجسم من تناول اللحوم.

وأشارت إلى أن اللحوم الحمراء تحتوي على فوسفور، حديد، بروتين، بوتاسيوم، ودهون مشبعة، مضيفة أن أفضل أنواع اللحوم وأكثرها صحة هي اللحوم البتلو أو العجالي وأقل اللحوم دهونًا، عكس لحم الضأن فهو أكثر اللحوم دسامة، حيث يحتوي على نسبة دهون عالية مشبعة، لذا يفضل ألا يتناوله مرضى القلب والسكر والكبد والنقرص وإلتهاب المفاصل.

ولفتت إلى أن اللحم الجملي يتميز بأن أليافه خشنة وعريضة ومرتبطة ببعضها بنسيج ضام كثيف لا يوجد فيها دهن مختلط بالعضلات، وينصح بتناول لحم الجمل لمن يرغبون في تقليل وزنهم، وكذلك من يرغبون في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، نظرًا لوجود حامض اللينوليك به، وقد أثبتت البحوث الغذائية خلال تجارب عديدة أن وجود الأحماض الدهنية غير المشبعة في اللحم الجملي تقلل أيضًا من احتمالات الإصابة بأمراض القلب المختلفة .

وأفادت أنه يجب تناول اللحوم الحمراء مرة أو مرتين فقط خلال الأسبوع، موضحة أن اللحوم الحمراء مسموح بتناولها للأطفال قبل السنة بشرط أن يكون لحم بتلو لأنه سهل الهضم وأقل دهون مشبعة وينضج سريعًا والغرض منها التدريج والتعامل مع معدة الطفل وجهازه الهضمي برفق لأنه لا يزال ضعيفًا، لذلك يجب البدء بالخضروات ثم الفواكه ثم اللحوم تدريجيًا، بحيث يبدأ باللحم الأبيض مثل الدواجن لأنه أخف وأسهل هضمًا وأقل دهونًا ثم اللحم الأحمر، أما الطفل من عمر سنة لسنتين، فيمكن اعطاءه مقدار 25 جرام لحم أحمر فقط مرة واحدة في اليوم، أما الطفل من عمر 3 إلى 5 سنوات فيمكن أن يتناول مقدار 50 جرام فقط مرة واحدة يوميًا.

ونصحت بطهي اللحم الأحمر في الفرن ويكون مع اللحم بقدونس وكرفس وجزر، لأنها تمتص الدهون الموجودة في اللحم بنسبة كبيرة، على أن تكون حرارة الفرن قوية لقتل أي ميكروب، ويراعى الطهي في الكيس الحراري فهذا صحي ومهم .

ونصحت أيضًا بتناول كوب شاي أخضر بدون سكر بعد تناول اللحم بساعتين، وكذلك تناول اللحم فقط مع سلطة خضراء مكونة من جزر وبقدونس وخس وجرجير وفلفل أخضر، بدون نشويات تمامًا، على أن يتم تناول وجبة النشويات قبل وجبة اللحم والخضار بساعتين أو بعدها بساعتين.

موضوعات متعلقة