الخميس 8 ديسمبر 2022 04:41 صـ 15 جمادى أول 1444هـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف

رئيس التحرير محمود البرغوثي

المدير العام محمد صبحي

تقارير

تأهب في أسواق الغذاء للحصول على رخصة لبيع اللحوم المصنعة معملياً

ثورة تقنية لإنتاج غذاء بشري مصنوع من خلايا حيوانية مستزرعة

الأرض

تمكّن مطورو الأغذية، بوزارة الزراعة الأمريكية، من إستخدام تقنية زراعة الخلايا، التي تم الحصول عليها من الماشية أو الدواجن أو المأكولات البحرية، في إنتاج الغذاء.

وتخضع هذه الخلايا، المأخوذة من الحيوانات الحية، لرقابة "سلامة الأغذية والتفتيش" التابعة لوزارة الزراعة، وذلك من أجل تنميتها في بيئة صالحة صحية، بغرض إستخدامها في إنتاج طعام مصنوع من خلايا حيوانية مستزرعة، وذلك حسب تقرير مصلحة سلامة الغذاء والمراقبة، التابع لوزارة الزراعة الأمريكية.

ويعمل المصنعون حالياً على توسيع نطاق عملياتهم لإنتاج كميات كبيرة، من الطعام المصنوع بواسطة خلايا حيوانية مستزرعة، على ان يتم تسعير منتجاتها، وطرحها بشكل تنافسي، في الأسواق الامريكية والعالمية، على ان يكون تسويق هذا النوع من الغذاء، هو مسؤولية الشركة المصنعة لهذه المنتجات.

اقرأ أيضاً

وكشف تقرير إدارة الغذاء والدواء الامريكية، نقله عنها موقع "الأرض"، إنه لا يوجد حاليًا أي طعام مصنوع من خلايا حيوانية مستزرعة للبيع في الأسواق، وان الباحثون يعملون على هذا المجال الناشئ، والمستحدث، من علوم الغذاء.

وتنسق إدارة الغذاء والدواء، بشكل وثيق، مع خدمة سلامة الأغذية والتفتيش التابعة لوزارة الزراعة (USDA-FSIS) ، والتي تشترك في الولاية القضائية على هذه المنتجات الغذائية البشرية لأنواع حيوانية معينة لضمان سلامتها وسلامتها.

وتعمل كلتا الوكالتين مع الشركات المصنعة، للتأكد من أن هذه المنتجات تلبي جميع المتطلبات والمعايير الدولية المعمول بها، وذلك وفقاً للتقرير، التي نوة أنها مسؤولية مشتركة لإدارة الغذاء والدواء والصناعة لضمان سلامة الغذاء.

وتواصل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، العمل مع الشركات التي تطور الأغذية المصنوعة من الخلايا الحيوانية المستزرعة، للتأكد من أن العمليات المستخدمة لإنتاجها آمنة وقانونية بموجب القانون الفيدرالي للأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل.

علم صنع الغذاء بخلايا الحيوانات المستنبتة:

وأضاف التقرير ان هناك تاريخ طويل من التقدم العلمي في علم الأحياء والكيمياء الحيوية والهندسة الوراثية، التي أدت إلى الابتكارات التي تمكن من نمو الخلايا الحيوانية خارج الحيوان نفسه، بشرط ان تتم في بيئة خاضعة للرقابة.

خطوات عملية صنع الغذاء معملياً:

1: يبدأ المصنعون عادةً بعينة من خلايا أنسجة حيوان ، وهي عملية لا تتطلب إيذاء الحيوان أو موته. يتم اختيار بعض الخلايا من العينة وفحصها وتنميتها لإنشاء "بنك" من الخلايا لتخزينها لاستخدامها لاحقًا.

2: يتم أخذ عدد صغير من "بنك الخلايا"، ووضعها في بيئة محكمة معقمة ومراقبتها بإحكام، حتى يحدث النمو والتكاثر الخلوي، وذلك من خلال توفير العناصر الغذائية المناسبة وعوامل أخرى.

3: بعد أن تتكاثر الخلايا عدة مرات لتصل إلى بلايين أو تريليونات من الخلايا، تتم إضافة مواد إضافية (على سبيل المثال ، عوامل نمو البروتين والأسطح الجديدة لربط الخلايا والمغذيات الإضافية) إلى البيئة الخاضعة للرقابة لتمكين الخلايا من التمايز إلى أنواع مختلفة من الخلايا وتتحمل خصائص خلايا العضلات أو الدهون أو الأنسجة الضامة.

4: بمجرد تمييز الخلايا إلى النوع المطلوب، يمكن حصاد المواد الخلوية من البيئة الخاضعة للرقابة وتحضيرها باستخدام طرق معالجة الأغذية التقليدية وتعبئتها.

كيف يتم تنظيم عملية الغذاء البشري المصنوع من خلايا الحيوانات:

1 - تنظم إدارة الغذاء والدواء (FDA) عملية الغذاء البشري المصنوع من خلايا مستزرعة، من الماشية والدواجن بالاشتراك مع USDA-FSIS، بموجب الاتفاقية الرسمية التي تمت عام 2019.

2 - تشرف إدارة الغذاء والدواء على جمع الخلايا، ووضعها في بنوك الخلايا، لغرض نمو الخلايا وتمايزها.

3 - يلي ذلك نقل الإشراف إلى USDA-FSIS لتتم مرحلة الحصاد في عملية زراعة الخلايا.

4 - تشرف وزارة الزراعة الأمريكية على الإنتاج الإضافي لهذه المنتجات ووضع العلامات عليها.

5 - كجزء من الاتفاقية، تعمل إدارة الغذاء والدواء ووزارة الزراعة الأمريكية على تطوير إجراءات مفصلة لتسهيل تنسيق الإشراف التنظيمي المشترك المتعلق بحصاد الماشية وخلايا الدواجن المستزرعة.

6 - يتم تنظيم الغذاء البشري المصنوع من خلايا الحيوانات المستزرعة، بناءً على الأنواع الحيوانية المستخدمة، كمصدر أصلي للخلايا المستزرعة.

7 - تنظم إدارة الغذاء والدواء (FDA)، الحيوانات الحية، لاستخدامها كغذاء، حتى يتم تقديمها للذبح.

8 - تنظم وزارة الزراعة (USDA-FSIS) ذبح ومعالجة الحيوانات المعدة للاستهلاك البشري، والتي تخضع لقانون فحص اللحوم الفيدرالي (FMIA) (أي الأبقار والأغنام والخنازير والماعز والأسماك) أو قانون فحص منتجات الدواجن (PPIA) (أي الدجاج ، والديك الرومي ، والبط ، والإوز ، والجيني ، والراتيت ، والفراخ).

9 - تنظم إدارة الغذاء والدواء (FDA)، معالجة الطعام ، وكذلك الطعام نفسه المصنوع من خلايا الحيوانات المستزرعة غير الخاضعة للوائح FMIA أو PPIA (على سبيل المثال ، المأكولات البحرية بخلاف Siluriformes ولحوم الطرائد).

10- تنظم إدارة الغذاء والدواء (FDA) جميع المواد الغذائية للاستهلاك الحيواني ، بغض النظر عن أنواع الحيوانات التي يتم الحصول منها على الغذاء أو الخلايا.

11 - تراعى الخطوات السابقة، متطلبات القانون الفيدرالي للأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل وقانون خدمات الصحة العامة.

إدارة الأغذية: رسالتنا إلى "أب سايد فودز" ليست إجراء موافقة:

شركة "أب سايد فودز" الأميركية الناشئة المتخصصة في زرع خلايا حيوانية لإنتاج لحوم من دون قتل الحيوانات، تلقت الضوء الأخضر من إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية إف دي إيه، عن الأساليب الإنتاجية التي تعتمدها.

وأكدت الشركة، التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، انها وضعت بصمة في التاريخ، بعدما أصبحت أول شركة تتلقى هذه الرسالة من إدارة الأغذية والعقاقير، فيما يتعلق باللحوم المُنتجة في المختبر.

وأشار البيان إلى أنّ ذلك يمثل "خطوة رئيسة نحو حقبة جديدة في إنتاج اللحوم"، مضيفاً ان الشركة متحمسة، مع المستهلكين الأميركيين، فكرة تناول لحوم لذيذة منتجة مباشرة من الخلايا الحيوانية.

ولكن لا يزال أمام الشركة اجتياز عقبات عديدة، قبل أن تتمكن من المباشرة ببيع منتجاتها، ومن بينها عمليات تفتيش تجريها وزارة الزراعة الأميركية.

وذكرت إدارة الأغذية والعقاقير في بيان أنّها قيّمت بدقة البيانات والمعلومات التي وفرتها الشركة في شأن أساليبها وليس لديها تحفظات حالياً حول استنتاجاتها فيما يتعلق بالسلامة الغذائية.

واختتمت إدارة الأغذية قائلة ان رسالتها إلى شركة "أب سايد فودز"، لا تصنف إجراء موافقة، ولكن ترحيب مبدئي، بحسب آخر بيان صادر عن وزارة الزراعة الامريكية.

اللحوم الصناعية لحوم معالجة معمليا لحوم مصنعة معمليا الغذاء وزارة الزراعة الأمريكية صنع الغذاء بخلايا الحيوانات المستنبتة صنع الغذاء بخلايا الحيوانات المزروعة
موقع الأرض
اعلاف الوطنية
محمدزكى
INNOVALEGYPT
فروت لينك
GEOTEX

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 18.261718.3617
يورو​ 20.049520.1629
جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
100 ين يابانى​ 15.004215.0901
ريال سعودى​ 4.86824.8951
دينار كويتى​ 59.968760.4519
درهم اماراتى​ 4.97124.9996
اليوان الصينى​ 2.86492.8842

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 1,103 إلى 1,126
عيار 22 1,011 إلى 1,032
عيار 21 965 إلى 985
عيار 18 827 إلى 844
الاونصة 34,299 إلى 35,010
الجنيه الذهب 7,720 إلى 7,880
الكيلو 1,102,857 إلى 1,125,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 04:41 صـ
15 جمادى أول 1444 هـ 08 ديسمبر 2022 م
مصر
الفجر 05:06
الشروق 06:38
الظهر 11:47
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:18