الخميس 2 مايو 2024 مـ 01:03 صـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أعراض مرض ”الدوسنتاريا” لدى العجول وطريقة علاجه

يعد الدوسنتاريا مرض معدي يصيب العجول الصغيرة بالتهاب معوي مصحوب بإسهال مدمم، وسببه طفيل الكوكسيديا التى توجد بويضاتها فى روث الحيوانات المصابة .

 

ووفقا لما ذكرته الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى، فتحدث العدوى من تلوث الطعام أو مياه الشرب من البرك والمستنقعات والعجول التى تصاب به تكون فى سن الستة شهور الى سنتين تقريباً والأكبر من ذلك تكون عندها مناعة ضد المرض .

وتتمثل أعراضه 

تصاب به العجول دفعة واحدة وتظهر عليها أعراض النزلة المعوية الحادة فجائياً وتكون مصحوبة بإسهال مدمم ذو رائحة كريهة وقد تشتد الحالة وتسوء فيلاحظ على الحيوان التقيىء والتحزق عند التبرز وقد يتسبب عن ذلك بروز المستقيم ويصاب الحيوان بفقد الشهية وعدم القدرة على إتزان الحركة وترتفع درجة حرارته ويزداد النبض وقد تنتهي الحالة بالنفوق بعد يوم إلى ثلاث أيام من الإصابة إن لم يسعف بالعلاج .

ويمكن العلاج من هذا المرض من خلال إعطاء الحيوانات المطهرات والقابضات المعوية مع المسكنات كما يستحن العلاج بالمضادات الحيوية كالسلفا ميزاثين 33 % في الماء , يستعمل النيوماسين في علاج النزلات المعوية وجميع الأمراض المعدنية التى تصيب الأمعاء وتسب الإسهال . الجرعة جرام / 50 كجم وزن حى لمدة 3-4 أيام ويمكن إعطاء العقار مذاباً فى الماء أو فى اللبن .