الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:41 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

محاور مشروع تسمين العجول وأهم الاحتياطات الواجب اتباعها

يعد مشروع تسمين العجول من أهم المشروعات التي يمكن الاستثمار فيها ، كما أنها تحقق نتائج اقتصادية عالية، وتعمل أيضا على توفير احتياجات السوق المحلي من اللحوم الحمراء، وجني مكاسب وعوائد مادية مرضية ، ويتم ذلك من خلال اتباع بعض الاشتراطات والتوصيات اللازمة.

محاور مشروع تسمين العجول

تنقسم محاور تربية العجول إلى الاتى:

- ‏تربية العجول على الخلطات العادية البادي والناهي حتى تصل لوزن 300 كجم، مع استخدام نمط غذائى مناسب، للوصول إلى الوزن المطلوب.

- تربية وتسمين العجول على الحليب وهذه الطريقة تعتمد على إرضاع العجول الصغيرة من لحظة الولادة وحتى وصولها لأوزان ما بين 150 إلى 200 كجم، ويتم تصدير منتجاتها بأسعار مرتفعة ، ولكن تم استبعاد هذه الطريقة، نظرًا لتبعاتها السلبية المتمثلة في خسارة فارق 350 كجم -على الأقل- كان من الممكن الاستفادة بها وتوجيهها لسد العجز في اللحوم الحمراء.

- ‏ تسمين العجول حتى تصل لوزن 500 كجم، وذلك بوضع 2.5 كجم عليقة جافة لكل 100 كجم من وزن الحيوان، بالإضافة لـ6 كجم عليقة مهضومة .

الاحتياطات والاشتراطات الواجب اتباعها قبل الشراء عجول التسمين

‏- يجب شراء عجول تم تحصينها من قبل والتي تمت أقلمتها على علائق التسمين، من خلال التعامل مع المزارع المعتمدة ذات السمعة الجيدة والابتعاد عن الأسواق.

‏- شراء عجول ورؤوس متناسبة من حيث الوزن والسن.

‏- نقل الرؤوس التي تم اختيارها لأماكن التربية بكل مباشر.

‏- يجب استخدام وسائل نقل مريحة للحيوانات ، مع تجهيز عربات نقل العجول بالفرشة اللازمة حفاظا على سلامتهم، وقليل حجم الأضرار الناجمة عنها والحد من نسبة انخفاض مناعتها.

‏- اختيار ت النقل المناسب لملائمة الطقس مع صحة العجول ،لعدم إصابتها بالإرهاق وتقليل مناعتها .

‏يجب تجهيز المزرعة التي سيتم تسمين وتربية العجول فيها بالحظائر والتغطية وكافة الإمكانات الملائمة.