الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:59 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبراء دواجن لـ” الأرض” : قرار استيراد الدواجن كارثي وخاطىء ولدينا اكتفاء ذاتي

في محاولة لاستيعاب احتياجات وزارة التموين من الدواجن خلال شهر رمضان، قرر علي مصيلحي، وزير التموين استيراد ١٠ آف طن دواجن مجمدة على دفعتين .

علق خبراء لموقع " الأرض" على قرار الاستيراد وتدني أسعار الدواجن موضحين الفرق بين المحلي والمستورد

قال الدكتور ثروت الزين، نائب رئيس منتجي الدواجن، إن قرار وزارة التموين باستيراد 10 آلاف طن دواجن مجمدة من الدواجن كارثي وغير منطقي، إذ أن الدول تسعى بكل جهدها لدعم منتجاتها الوطنية وليس دعم الاستيراد من الدول الأخرى

أشار "الزين" في تصريحات اليوم لموقع "الأرض"، إن قرار وزارة التموين ينافي توجهات القيادة السياسية في دعم الإنتاج الوطني، متابعًا "لدينا ما يكفي من استهلاكنا المحلي ويفيض، كما أن مثل هذه القرارات لا تشجع المربين أو القائمين على إنتاج الدواجن بالتطلع للمزيد من الإنتاج في ظل تدني الأسعار.

تابع "الزين"، لموقع "الأرض"، أن كل الدول التي تم السماح فيها باستيراد المجزءات أُغلقت فيها الصناعة الوطنية، مشيرًا أن الأفضل حاليًا كان الاتجاه لدعم المنتج الوطني بعد تدني القدرة الشرائية للمواطنين إثر أزمة فيروس "كورونا" ، وهو ما سبب هبوطًا حادًا في أسعار الدواجن


فيما قال سامح السيد، رئيس شعبة صناعة الدواجن بالغرفة التجارية، إن الدواجن المستوردة غير صالحة للاستخدام الآدمي، لأن طريقة الدبح ليست على الشريعة الإسلامية، وتتم عن طريق الصعق، وتأخذ شهور في الميناء حتى تصل لميناء مصرية.
وأضاف في تصريحات لـ" الأرض" إنه في بعض الدول الأوربية، المجزءات بالنسبة لهم فضلات، وتحديدا الأوراك ولا يستخدموها، كما يتم حقنها ببعض المواد، ولكي يتم الاستفادة منها يتم تصديرها، مؤكدا أنه ممنوع استيراد المجزءات.
‏وعلق السيد على قرار وزارة التموين بالاستيراد، أنه خاطىء، في ظل وجود اكتفاء ذاتي والثلاجات مكدسة بالدواجن المحلية.
‏وأوضح أنه اجتمعت لجنة وزارية منذ شهر كانت خاصة بالاستيراد، وجميع الجهات اتفقوا على منع الاستيراد لوجود اكتفاء محلي يغطي كافة الاحتياجات المصرية.
وذكر رئيس شعبة الدواجن، أنه آخر تنسيق بينهم وبين وزارة التموين، اتفقوا على توريد كميات من الدواجن المحلية إلى كل منافذ التموين والشركة القابضة، لتشجيع المنتج المحلي.

ووفقا لتقارير قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة تنتج مصر حاليا نحو 1.4 مليار طائر تسمين سنويا (نحو 3.8 مليون دجاجة يوميا)، بما يزيد على الاكتفاء الذاتي بنحو 400 ألف دجاجة يوميا، في ظل ارتفاع معدلات الأمن الحيوي، وتطوير عنابر التربية، وبالتالي خفض مؤشر الأوبئة، وتراجع نسبة النافق إلى المعدلات الطبيعية (أقل من 5%).

وأضافت التقارير أن معدل استهلاك الفرد في مصر من الدواجن يقف عند 10 كيلو جرامات للفرد، مقابل 20 كيلو جرامًا للفرد في إفريقيا، و40 كجم للفرد في أوروبا، ويصل إلى 60 كجم للفرد في الولايات المتحدة، ويفيد تثقيف المستهلك ورفع وعيه بأهمية لحوم الدواجن صحيا واقتصاديا في رفع هذا المعدل، وبالتالي نمو صناعة الدواجن المحلية.

موضوعات متعلقة