الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 10:34 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الزراعة يترأس اجتماع ”بحوث الصحراء” ويؤكد أهمية الأبحاث العلمية الخاصة بالأرض والري

طالب السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الباحثين بمركز بحوث الصحراء الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تعظم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه .

‏مشيرا إلى أن قطاع الزراعة حاليا يلقى اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي نظرا لأهميته في تحقيق الأمن الغذائي والقومي ،

‏جاء ذلك خلال ترأس "القصير" لاجتماع مجلس إدارة مركز بحوث الصحراء بحضور أعضاء مجلس الإدارة حيث وجه بإيجاد حلول عملية للتعامل مع ظاهرة التغيرات المناخية والانبعاثات وتأثيرها على المحاصيل الزراعية خاصة بعد نجاح مصر في طرح قضية الزراعة والغذاء على قمة المناخ 27 والتي عقدت في مدينة شرم الشيخ نوفمبر الماضي ،

أكد ‏القصير على ضرورة استنباط أصناف جديدة من التقاوي والبذور والشتلات التي تناسب البيئات الصحراوية وكذلك الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تتعامل مع التصحر وملوحة التربة والمياه والفقر المائي ونظم الري الحديث، موجها الاهتمام بالمناطق الرعوية وتنمية المراعي والوديان والتعامل مع الآبار وحصد مياه الأمطار والسيول وتحسين سلالات الثروة الحيوانية التي تتأقلم مع المناطق الحدودية والصحراوية.

وشدد "وزير الزراعة" على ضرورة وجود آليات عملية واضحة المعالم والتطبيق خلال فترات زمنية محددة مع معايير لرقابة وتقييم الأداء، مؤكدا أنه لا مجال للبحوث النظرية التي لا تفيد الوطن.

"القصير" وجه أيضا الاهتمام بالبحوث التي تسهم في استنباط أصناف جديدة من الاعلاف الخضراء في البيئات الصحراوية، وكذلك تقييم اعلاف الازولا ومدى جدوها ومتابعة وتقييم التطورات العالمية التي تحققت في مجال المحاصيل المنتجة بالتكنولوجيا الحديثة(المعدلة وراثيا) كما وجه القصير بضرورة إيجاد الحلول العلمية لمشكلة سوسة النخيل والكثبان الرملية.

من ناحيته استعرض د عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، جهود المركز خلال الفترة الماضية في المحافظات الحدودية وخدمة التجمعات البدوية ومنها إفتتاح مركز التنمية المستدامة في الوداى الجديد على مساحة 20 فدان ويستهدف تطبيق ناتج البحوث والدراسات التطبيقية الصديقة للبيئة والمرتبطة باستيراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030.

كما استعرض "زغلول" أيضا بعض المشروعات البحثية مع أكاديمية البحث العلمي ومركز البحوث الزراعية والهيئات الدولية، فضلا عن جهود المركز في توزيع التقاوى والشتلات مجانا في المناطق البدوية ، وناقش الاجتماع بعض الموضوعات المالية والإدارية للباحثين والعاملين في المركز المدرجة على جدول الأعمال .

ويذكر أن وزير الزراعة يرافقه رئيس وقيادات مركز بحوث الصحراء، افتتح المتحف النباتي ومعمل التصنيف الحيوي بالمركز عقب اجتماعه.

موضوعات متعلقة