الجمعة 29 مارس 2024 مـ 02:00 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طبيبة بيطرية تكشف عن حقيقة أضرار ”مُحسنات الكيك”

انتشرت أقاويل كثيرة في الفترة الأخيرة عن وجود مادة بمُحسنات الكيك تسبب السرطان، ما أثار القلق لدى الكثير من المستهلكين.

من جانبها، أوضحت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن مادة برومات البوتاسيوم التي تستخدم في محسنات الكيك وبعض المخابز لتبييض الدقيق وجعله أكثر بياضًا تتحلل في الفرن بالحرارة وتكمن المشاكل في حال تبقى جزء من هذه المادة في المخبوزات.

وأضافت، طبقا لآراء بعض العلماء هذه المادة ليست مسرطنة في حد ذاتها، لكن متبقياتها في المخبوزات يكون لها تأثير ضار على الجسم إذا لم تتحلل تحللًا كاملًا، مشيرة إلى أن دول الاتحاد الأوروبي منعت استعمال هذه المادة كإضافة غذائية، حيث أثبتت بعض التقارير العلمية انها من مسببات السرطان في حيوانات التجارب، لكن يجب أيضًا أن نذكر أن بعض بدائل السكر تؤدي إلى نفس النتيجة.

ولفتت إلى أن بعض الدول كالولايات المتحدة واليابان لم تمنع استعمال هذه المادة، بشرط ألا تظهر هذه المادة في المنتج النهائي، أي الخبز، بصورتها الأولى، وأن يتم ذكر أن المنتج يحتوي على هذه المادة بشكل صريح على العبوات وترك حرية استعمال هذه المادة لاختيار للمستهلك .

وذكرت أن الأقاويل اختلفت في تسبب تلك المادة في بعض الآثار الضارة، فبعض العلماء اثبتوا تسببها في احداث سرطان بالكلى عند تعريض حيوانات التجارب لاستخدامها لمدة طويلة، وتقارير أخرى أثبتت انها تسبب طفرات جينية لبعض أنواع البكتيريا، وأثبتت تجارب معملية أخرى تأثيرها الضار على الخلايا الدموية الليمفاوية المعزولة خارج الجسم .

ونصحت رئيس لجنة سلامة الغذاء، باستخدام البيكينج باودر باعتباره البديل الآمن لهذه المادة، وإضافة ملعقة من الخل للكيك، أو عمل محسن خبز منزلي مكون من ملعقة كبيرة سكر، ونصف ملعقة كبيرة بيكينج باودر، وملعقة كبيرة دقيق، و2 ملعقة كبيرة خل، تخلط المكونات جافة ثم يضاف لها الخل فتحدث فوران .

موضوعات متعلقة