الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 06:50 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

من هو رئيس هيئة سلامة الغذاء الجديد؟

إقالة الدكتور حسين منصور من هيئة سلامة الغذاء وتعيين الهوبي .. انفراد

كشفت مصادر مطلعة لموقع الأرض عن إقالة الدكتور حسين منصور من منصبه كرئيس للهيئة القومية لسلامة الغذاء، اليوم، وتعيين الدكتور طارق الهوبي خبيىر الصناعات والمنتجات الغذائية، بدلا منه.

إمكانيات الدكتور طارق الهوبى

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ "الأرض"، أن الدكتور طارق الهوبي يملك خبرات متعددة في مجال سلامة الغذاء، وتكنولوجيا التصنيع الغذائي، وعمل كاستشاري تصميم وتطوير المنتجات الغذائية لعدد من الشركات العالمية في مصر والخارج، والمدير التنفيذي للعمليات والتشغيل بشركة جريكو مصر.

كما يمتلك الهوبي 35 عاما من الخبرة في مجال الصناعات الغذائية في عدد من الكيانات العالمية فى مصر ودول أوربا وأفريقيا، و فى مجالات منتجات الألبان والعصائر والدواجن واللحوم، إضافة إلى خبرات عملية طويلة في المجالات التقنية، والعمليات التشغيلية والتصنيعية، وكذالك فى مجال الابتكار الغذائى، ومختبرات الأغذية، ومراقبة الجودة وضمانها، والخدمات اللوجستية.

بعض من السيرة الذاتية للدكتور حسين منصور

وكان الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء السابق قد ساهم في تأسيس الهيئة وقدم مقترحا بها لمجلس الوزراء وتمت الموافقة على طلبه لتكون الهيئة تحت إشراف مجلس الوزراء.

د. حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء السابق

يذكر أن الدكتور حسين منصور تخرج من كلية الزراعة جامعة عين شمس، عام 1970، وذلك بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف، قسم الإنتاج الحيواني، وتم تعيينه معيدا في كلية الزراعة ـ جامعة أسيوط، بعد أداء الخدمة العسكرية، ثم ابتعث إلى الولايات المتحدة للحصول على الدكتوراة في مجال تربية الحيوان، وعاد من بعثته مدرسا في كلية الزراعة ـ جامعة عين شمس، التي تولى عمادتها.

رئيس هيئة سلامة الغذاء السابق

وكان منصور أحد خمسة طلاب على رأس دفعة قسم الإنتاج الحيواني بجامعة عين شمس، عام 1970، ومعه زميله الدكتور سيد شلش أستاذ تغذية الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني التابع لمركز البحوث الزراعية، بينما كان الأول على دفعته هو الدكتور إبراهيم الورداني، الذي حصل في هذا العام على تقدير "ممتاز" مع مرتبة الشرف، ويعمل حاليا أستاذا متفرغا في الكلية ذاتها.

وعمل الدكتور حسين منصور مستشارا زراعيا لمصر في الولايات المتحدة، ثم أستاذا إحدى كليات الزراعة ـ جامعة الملك فيصل في مدينة الأحساء ـ شرقي السعودية بين عامي 1991 و1994، ثم قدم استقالته وعاد إلى مصر، وأخيرا تولى منصب رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء منذ إنشائها رسميًا عام 2017 حتى أمس.

الأوساط الجامعية تحتفي بعودة الدكتور حسين منصور

سبب إقالة الدكتور حسين منصور

وقالت المصادر الخاصة لموقع "الأرض"، إن إقالة الدكتور حسين منصور جاءت على خلفية صراع بين هيئة سلامة الغذاء وهيئة الدواء المصرية، على صلاحية الترخيص للمكملات الغذائية، حيث أصدر رئيس هيئة الدواء قرارًا، بقيام الهيئة باختصاصاتها بترخيص المستحضرات الطبية التكميلية، التي وصفتها الهيئة فيما بعد بأنها مستحضرات فيتامينات بتركيزات عالية، أو أدوية عشبية، وهو ما رفضه الدكتور حسين منصور.

موضوعات متعلقة