الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 07:02 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

سلامة الغذاء تعلن آليات سحب وفحص عينات المنتجات الزراعية المعدة للتصدير

أصدرت الرقابة على الصادرات الغذائية، اليوم السبت ، آلية جديدة لسحب العينات من المنتجات الزراعية المعدة للتصدير.

و أسندت إدارة الرقابة التابعة للهيئة القومية لسلامة الغذاء، مهمة سحب العينات إلى مديري فروع الهيئة ومشرفي الصادرات بالموانئ.

يأتي ذلك تبعاً لاستراتيجية الرقابة على الصادارات التي تتضمن إجراءات الفحص الظاهري والتحاليل اللازم إجراؤها في المعامل التابعة للهيئة وذلك اعتباراً من اليوم 26 – 3 – 2022

وطبقت الهيئة عدد من الآليات، في هذه النقاط :

تطبق تلك الخطوات في المرحلة الأولى على المحاصيل التصديرية التي تشمل الموالح , البطاطس , فول سوداني , بصل , ثوم , شطة وسمسم .

1- تقديم طلب سحب أو فحص عينات مع تدوين كود المزرعة بالطلب المقدم في حالة المزارع المكودة بمعرفة الحجر الزراعي، أو يتم إستيفاء الكود لاحقاً من الكود المدون على العبوات المعدة للتصدير، على أن يدون الكود في استمارة سحب العينة .

2- التأكد من وجود رصيد كافي لتخصيم رسوم السحب طبقاً لقرار مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء رقم 12 بسنة 2021 بشأن تحصيل رسم نشاط سحب عينات معملية من الشحنات الغذائية الصادرة وآلية الفحص النوعي الصادرة وآلية الفحص النوعي الصادرة بتاريخ 17 – 10 – 2019 , ويمكن تخصيم الرسوم من الرصيد الخاص بالشركة والموجود سابقاً بالفرع.

3- تشكيل اللجنة ويحدد أعضائها وموعد الزيارة .

4- يلتزم صاحب الشأن بتوفير وسيلة إنتقال مناسبة لأعضاء اللجنة في حالة فحص وسحب عينات .

5- ملئ بروتوكول سحب العينات من أصل وصورة المرفق .

6- التحفظ على الرسالة التي تم السحب منها طبقاً لتعليمات التحفظ.

7- أخذ تعهد على المصدر بعدم استبدال أو تغيير اللوطات محل السحب لحين ظهور نتائج التحليل والمطابقة والإذن بالتصدير.

8- تحرير محضر سحب العينات .

9- تجميع العينات وتنقل لمناطق التجميع المتفق عليها مع ضرورة تسليم قائمة بالعينات التي تم سحبها لمندوب الهيئة المكلف بنقل العينات للمعمل المختص بسيارات الهيئة المجهززة لنقل العينات .

10- تحرير محضر تسليم العينات المعملية لكل فرع بواسطة مندوبي الهيئة.

11- تسليم إذن التصدير طبقاً لنتائج المعمل بعد التأكد من خصم الرسووم المقررة .

- تعليمات سحب العينات:

1- تتوجه لجنة سلامة الغذاء إلى مكان تعبئة الشحنة في الموعد الذي تم تحديده بواسطة مدير الفرع التابع له مكان التعبئة .
2- تعد اللجنة البيانات حسب ما ورد بطلب الفحص والتأكد من وزن العبوات ويشترط أن تكون الشحنة كاملة التجهيز ومقسمة إلى لوطات ومدون عليها بيانات الشحنة حسب التعليمات الصادرة بهذا الشأن .
3- تختار اللجنة عشوائياً لعدد من البيانات لا يتعدى 10% من كل لوط على حده وبما لا يزيد عن عدد 2 : 3 بالتة / حاوية .
4- يجب مراعاة اللجنة عدم الإضرار برصات الشحنة أثناء الفحص وسحب العينة وذلك بأن بإحضار باليتة فارغة ووضعها أمام الباليتة المسحوبة بإختيار عشوائي لعدد من 4 : 6 عبوات أثناء تفريغ الباليتة المحملة على الباليتة الفارغة بحيث لا يتم الإضرار بالرصة أثناء سحب العينة ويكرر نفس الإجراء في كل باليته .
5- فتح اللجنة المكلفة للعبوات التي تم سحبها وفحصها ظاهرياً والتأكد من سلامتها وخلوها من العيوب التي تمنع من صلاحيتها للإستهلاك الأدمي مثل وجود فضلات قوارض بالسمسم وفي حال المحاصيل النوعية ( البطاطس – الموالح – البصل – الثوم – الفول السوداني ) , إجراء اللجنة المكلفة بالفحص النوعي كما هو متبع وتخصيم رسوم الفحص النوعي وفي حال تم قبول الفحص الظاهري يتم سحب العينة من كل لوط على حده حيث يتم تفريغ العبوات التي تم سحبها وخلطها جيداً .
6- سحب عينات عشوائية معملية من الكمية بالمعدلات الآتية :
• الموالح 3 : 5 كجم
• البصل 3 : 5 كجم
• البطاطس 3 : 5 كجم
• الثوم 3 : 5 كجم
• الفوول السوداني 20 كجم
• الشطة 2 كجم
• السمسم 2 كجم
7- وضع العينات المسحوبة في كيس بلاستيك سميك ويتم كتابة إستمارة سحب العينات من أصل وصورة حيث يوضع الأصل بداخل كيس العينة والصورة من الخارج مع سلك الرباط أثناء ترصيص العيمة ويتم ختم الرصاصة بختامة سلامة الغذاء .
8- التحفظ على اللوطات التي تم سحب العينات منها وتأمينها بالشكل المناسب بعد السحب طبقاً لتعليمات التحفظ، مع تحرير محضر سحب عينات.
9- اصطحاب اللجنة للعينة معها والعودة إلى مقر فرع سلامة الغذاء التابعة له حيث يتم تسليم العينة أو العينات التي قامت اللجنة بسحبها إلى نوباتجية العينات بالفرع ويتم تسجيل العينة أو العينات في سجل إستلام العينات بالفرع.
10- عمل مدير فرع سلامة الغذاء لنوباتجية لإستلام العينات من لجان الفحص وسحب العينات بعد تمام مهمتها وتكون نوباتجية الفرع مسؤلة عن تدوين العينات من اللوطات الجاهزة على الأقل بنسبة 50% على أن تكون بنفس كود المزرعة على أن يتم إصدار إذن التصدير بعد إكتمال الشحنة المعدة للتصدير ومطابقة نتائج التحليل للإذن بالتصدير ..
11- استلام النوباتجية للعينات بالفروع بعمل محضر تسليم العينات مدون به اسم الشركة واسم مكان التعبئة والصنف وأرقام اللوطات وعدد العينات المسحوبة وذلك للعينات التي تم سحبها بواسطة لجان الفرع وذلك لتسليمها إلى مندوب الهيئة المكلف بالنقل وعلى أن يكون المحضر من أصل وصورتين ويتم الاحتفاظ بالصورة بمقر الهيئة بعد توقيع المندوب المكلف بنقل العينة على الصورة باستلام العينات .


- متطلبات دول العالم لمختلف الحاصلات الزراعية

• السعودية حتى إشعار آخر : كافة اصناف الخضر والفاكهة بخلاف الأصناف التي يتم تحليلها من خلال الشركات " تحليل متبقيات مبيدات "
• الكويت : كافة أصناف الخضر والفاكهة الطازجة " متبقيات مبيدات "
• الإمارات : كافة أصناف الخضر والفاكهة الطازجة " متبقيات المبيدات "
• عمان حتى إشعار آخر : كافة اصناف الخضر والفاكهة الطازجة " متبقيات مبيدات "
• العراق : كافة اصناف الخضر والفاكهة الطازجة " متبقيات مبيدات "
• إندونسيا : أصناف الموالح , البطاطس والبصل " متبقيات مبيدات "
• كافة دول العالم : أصناف الشطة , الفول السوداني والسمسم " تحليل متبقيات مبيدات , صبغة السودان , أفلاتوكسين , صبغة السودان "

- إجراءات ما بعد التحليل والإذن بالتصدير

1- حل إصدار نتيجة التحليل بالمطابقة لإشتراطات الدولة المستوردة يتم إصدار الإذن بالتصدير .
2- في حال عدم المطابقة يتم الرجوع إلى إدارة الرقابة على الصادرات لإتخاذ ما يلزم بشأن التعامل مع اللوطات المرفوضة للتصدير ولحين إصدار لائحة خاصة بالتعامل مع الشحنات المرفوضة للتصدير باتباع الآتي :
• في حال توافق النتائج مع تشريعات دولة أخرى بخلاف الدولة المراد التصدير إليها يتم التأكد من المطابقة مع تغيير وجهة التصدير إلى هذه الدولة وإصدار الإذن بالتصدير تباعاً .
• في حال رغبة المصدر بإعادة سحب العينات والتصدير لنفس الدولة يتقدم الطلب بهذا الخصوص ويتم إعادة السحب والتحليل ويؤخذ القرار بناءً على نتائج التحليل وإصدار إذن التصدير من عدمه تباعاً.
• في حال توافق نتائج التحليل ومطابقتها للوائح الفنية الصادرة عن الهيئة يسمح للمصدر بتداول المنتج في السوق المحلى والعدول عن التصدير .

موضوعات متعلقة