الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:11 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على فوائد وطرق استخدام تفل الزيتون

يمثل تفل الزيتون الخام المنتج الثانوي الصلب الناتج بعد استخلاص زيت الزيتون، ويشكل تفل الزيتون بالمتوسط 40- 45% من كمية الزيتون المعصورة، ويمتلك تفل الزيتون الناتج عن معاصر الطرد المركزي خواص مشابهة لنظام المكابس عدا المحتوى الرطوبي ونسبة الزيت، وفيما يلي أهم فوائد تفل الزيتون وطرق استخدامه، وفق ما ذكره المهندس محمد إبراهيم صالح رئيس الإرشاد الزراعي بأشمون بالمنوفية:

1- يعد تفل الزيتون من أحد مصادر الدخل للمعاصر لإمكانية بيعه إلى معامل البيرين حيث يتم استخلاص الزيت المتبقي بالمذيبات العضوية وينتج عن ذلك زيت تفل الزيتون (زيت المطراف) والذي يمكن تكريره لجعله صالحا للأكل بعد مزجه بزيت بكر أو يستخدم بحالته الخام في صناعة الصابون.

2- يستخدم البيرين الناتج بعد الإستخلاص (التفل المستهلك أو الرجعي) كمصدر للطاقة لتدفئة البيوت البلاستيكية، المداجن, التدفئة المنزلية, أفران التبغ, محطات التوليد الحرارية، للحصول على الكهرباء وتسخين الماء بالمعاصر إذ يعطي كل 1كجم بيرين 3200-3800 كيلو كالوري.

3- أظهرت الدراسات إمكانية الحصول على منتجات صديقة للبيئة من تفل الزيتون بعد استخلاص الزيت الصناعي منه كصناعة ألواح من الخشب المضغوط وصناعة فحم الشوي والأركيلة.

4- يمكن استخدام البيرين كوسط لإنتاج الفطر الزراعي, وإدخاله في الخلطات العلفية المقدمة للمواشي بنسبة 10-20% لإحتوائه على مواد دهنية وعناصر معدنية.

5- يمكن استخدام تفل الزيتون بنشره مباشرة في الأراضي الزراعية بكميات مدروسة لغناه بالمادة العضوية والعناصر المعدنية إذ يعمل على تحسين الخواص الفيزيائية والكيمائية والحيوية للتربة، ويفضل إضافته بعد تحويله إلى كومبوست في الخريف مع موعد إضافة الأسمدة العضوية للأشجار المثمرة وللمحاصيل الحقلية والخضار، وهذه الطريقة هي الأكثر أمانا للبيئة وفائدة للنبات، كما يجب الانتباه إلى فلاحة التربة بعد إضافة الكومبوست وذلك لضمان خلطة التربة.

6- زيت الزيتون يأتي في عدة أنواع من اللون والطعم والشكل والحموضة, ويتم استخراج تفل زيت الزيتون من البقايا التي تبقى بعد الضغط على زيت الزيتون وهو ارخص نسبيا, وهو مثل زيت الزيتون البكر الممتاز، وايضا يأتي بعدة أشكال في اللون والطعم والحموضة.

7- يمكن استخدام زيت تفل الزيتون وتدليك زيته لإعطاء بشرة صحية، ويستخدم زيت تفل الزيتون في التدليك كبديل لزيت الزيتون البكر الممتاز لأنه يحتوي على تركيبة مشابهة تقريبا، ولكنه أرخص بكثير، وهو مفيد لجفاف الجلد، ويساعد على تغذية وعلاج الجلد الجاف بشكل أكثر فعالية.

8- يستخدم لعلاج تساقط الشعر وفروة الرأس الجافة، وأفضل طريقة لإستخدام زيت الزيتون هو تسخينه قليلا وتطبيقه مباشرة على فروة الرأس، حيث سوف يغذي فروة الرأس التالفة ويحد من تساقط الشعر.

9- يقلل من مستويات الكولسترول، حيث يحتوي على ما يقرب من 80٪ من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم، وتساعد الدهون الأحادية غير المشبعة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، مما يؤثر على أداء القلب.

10- زيت تفل الزيتون خفيف ومحايد بالمقارنة مع الزيوت النباتية المختلفة المتاحة في السوق، واستخدامه في الطهى يساعد الجسم على البقاء في صحة جيدة.