الخميس 2 مايو 2024 مـ 03:09 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

شروط تمنعك من أداء فريضة الحج

حددت وزارة الصحة والسكان، عدد من التطعيمات كاشتراطات صحية اشتراطات لأداء شعيرة الحج هذا العام، وهي تطعيم الالتهاب السحائي بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي وذلك قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 5 سنوات، وكذا التوصية بالتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية.

ذكر منشور صادر عن وزارة الصحة، ان الوزارة حددت ١٢٠ مستشفي عام وتخصصي بالمحافظات، لتوقيع الكشف الطبي علي المسافرين لاداء فريضة الحج، والتي بلغت القيمة المالية لها 750 جنيها.

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، أن الوزارة وضعت عددًا من الشروط الواجب توافرها في الراغب لأداء فريضة الحج موسم 2024 ميلاديا - 1445 هجريا، ان يكون المتقدم عضو جمعية أهلية ومسدد الاشتراك السنوي، تكون الجمعية الأهلية مقيدة قبل 1 نوفمبر 2023، ألا يكون على الجمعية أي جزاءات نتيجة لمخالفات قانونية أو مالية ثبتت بحقها بحكم نهائي، ألا يسبق للمتقدم أداء فريضة الحج من قبل طوال حياته.

ذكرت الشروط التي اقرتها وزارة والتضامن، أن يكون المقتدم كامل الأهلية لأداء المناسك ومصري الجنسية.

ألا يقل سن المتقدم عن 25 سنة في 1/ 3/ 2024.

لا يقل عمر المرافق لوالديه عن 18 عامًا، لا يشترط وجود محرم شرعي للسيدات دون 45 عامًا.

أكد الكتاب الدوري الصادر عن غرفة شركات السياحة، الأمراض الممنوعة من السفر للحج، الفشل الكلوي، تليف الرئة والسمنة المفرطة، الأمراض المتقدمة للقلب والأوعية الدموية والتليف الكبدي والأورام، الحمل في الأشهر الأولى أو الأخيرة: إذا كنت حاملا في الأشهر الأولى أو الأخيرة من الحمل، فأنت غير مؤهلة للسفر للحج، الأمراض النفسية والزهايمر.