الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 03:55 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

متى نستخدم البايوتشار والفحم النباتي ؟

قال هيثم الشرقاوى استاذ الزراعة العضوية، البايوتشار (خل الخشب) أكثر مسامية وله مساحة سطحية أكبر تصل إلى ٢٠٠-٤٠٠ متر مربع للجرام بالمقارنة بالفحم العادى - يمكن أن تحتوي بضعة جرامات من البايوتشار على مساحة سطحية داخلية بحجم ملعب كرة قدم.

وأضاف أستاذ الزراعة العضوية، قد يحتوي البايوتشار على مستويات مختلفة من المغذيات الكبيرة (مثل الفوسفور) والمغذيات الدقيقة (مثل الزنك) التي تعتبر ضرورية لنمو النبات.

أوضح الشرقاوي، أن درجة حموضة او قلوية البايوتشار تعتمد على عدة عوامل مثل درجة الحرارة وفترة التحلل الحرارى ولكن اعتمادًا على المادة المصدر ودرجة حرارة الإنتاج، يمكن أن يكون لها درجة حموضة تتراوح بين 4.6 إلى 9.3 ، مشيرا إلى أن له شحنة سالبة تساعد على زيادة قدرة تبادل الكاتيونات (القدرة على الاحتفاظ بالعناصر الغذائية) للتربة، ما يحسن توافر المغذيات النباتية.

أردف ، يحتوي البايوتشار على العديد من المجاميع الوظيفية مثل COOH , HO, Phenol والتي تساعد كل من الخصائص الكيميائية والفيزيائية للبايوتشار على تحسين بنية التربة وإيواء الميكروبات المفيدة، وزيادة السعة التبادلية الكاتيونية ما يؤدي إلى تربة صحية وخصبة تستمر لعدة سنوات.

كشف ، أن الفحم لديه مسامية أقل من البايوتشار . وتؤدي درجة الحرارة هذه أيضًا إلى شكل أقل استقرارًا من الكربون، مما يعني أنه يتحلل في التربة بشكل أسرع من الفحم الحيوي.

لفت إلى أن الفحم يتميز أيضًا بموصلية حرارية وكهربائية منخفضة، مما يجعله مفيدًا كعازل ومع ذلك، تعتمد هذه الخصائص الفيزيائية على مصدر المادة ودرجة الحرارة المستخدمة أثناء إنتاج الفحم.

أكد، أن الفحم عادة على أقل من 1% من الرطوبة، ولكنها يمكن أن تزيد إلى 5-15% عن طريق امتصاص الرطوبة من الهواء، مما يقلل من كفاءة تسخين الفحم.

اختتم، الفحم النباتى أكثر قلوية من البايوتشار ، مع درجة قلوية تتراوح بين 9-11، ما يساعده على امتصاص المواد العضوية في الماء وغلق المسام الدقيقة عن طريق تراكم جزيئات القطران.