السبت 13 أبريل 2024 مـ 01:18 صـ 3 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الصين تحتل المركز الأول في إنتاج التوت البري عالمياً تحليل خاص لموقع الأرض

التوت البري فى الصين
التوت البري فى الصين

كشف تقرير للحكومة الصينية، عن قدراتها الهائلة في إنتاج البلاك بيري بعد زيادة الطلب عليه عالمية لأهمية الصحية كمقاوم قوي للأكسدة، موضحا أنها تزرع 77 ألف هكتار متنوعة في مناطق إستوائية وباردة ما يجعلها الدولة الأولي في العالم في انتاج التوت البري.

تعتبر صناعة التوت في الصين لغزا للكثيرين، ليس فقط بسبب المعلومات القليلة الذي تتسم به دولة الصين، ولكن لأن الكثير من المعلومات المقدمة أو المنشورة عن صناعة التوت الصينية خاطئة.

كشفت شركة Blueberry Consulting مع Huan Zhang، المستشار ومؤسس شركة Twinkle Start Berry، المتخصصة في محاصيل التوت، المرتبطة بشكل أساسي بزراعة التوت الأزرق في الصين والمتابع لسلوك الصناعة في مختلف مناطق العالم، أن الصين أنتجت في عام 2022، 525.310 طن متري من التوت الأزرق على مساحة 77.641 هكتارًا من الأراضي، ارتفعت إلى 77,641 هكتارًا، مما يجعلها أكبر دولة منتجة للتوت في العالم، حيث يزرع التوت في المناطق ذات المناخ الاستوائي إلى المعتدل، من فترات عدم البرودة إلى ساعات البرد المتأخرة.

– ما هي أهم المناطق من حيث المساحة أو أحجام إنتاج التوت في الصين؟

إذا تحدثنا عن منطقة ما، فإن مقاطعة يوننان بالتأكيد هي الأشهر في زراعة التوت، وتشتهر بالتوت البارد المنخفض أو المعدوم، ويمكن أن تنتج من نوفمبر إلى يونيو / يوليو، مع تركيز الإنتاج في فبراير ومارس وأبريل ومايو، ويتم إنتاجها في غير موسمها في الصين، مما يوفر فواكه طازجة عالية الجودة حيث توجد خيارات أقل للمستهلكين، كما تضاعفت مساحة هذه المنطقة ثلاث مرات في السنوات الخمس الماضية (من 3.700 هكتار إلى 9.300 هكتار)، وفي عام 2022 هناك نمو كبير في مساحة إنتاجها من شأنه أن يزيد هذه الأرقام بشكل كبير.

– ما هي أنظمة الإنتاج المستخدمة؟

كل هذه الأنظمة تجدها في الصين، الأواني، تحت الأنفاق العالية، الأرض، الحقول المفتوحة، الخ، وكل منطقة طورت أساليبها، وفي يونان، حيث تقع المنطقة الأكثر أهمية في الصين، تتم زراعة مزارع التوت الأكثر ربحية في أنفاق عالية وفي الركيزة، وفي مناطق أخرى من الصين، يزرع معظم المنتجين في التربة والحقول المفتوحة، وبعضها مزود بشباك مضادة للطيور.

ما هي معدلات استهلاك التوت الأزرق في الصين؟

وفقاً لبيانات عام 2022، يبلغ استهلاك الصين من التوت الأزرق للفرد 0,26 كجم فقط.

– ما هو متوسط الأسعار في الموسم الحالي؟

يتراوح سعر التوت البري ما بين 15 و22 دولاراً للكيلو جرام الواحد في سوق الجملة أكبر من 18 ملم بوزن 125 جراماً. ويبلغ سعر الفواكه التي يزيد حجمها عن 15 ملم ما بين 13 إلى 17 دولارًا للكيلو جرام الواحد.