السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:18 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

كل ما ترغب في معرفته عن ”الفلفل الأبيض” واستخداماته

الفلفل الأبيض عبارة عن الفلفل الأسود مقشور ويستحصل عليه من نبات الفلفل الذي يسمى بالفرعونية "بب"، ونبات الفلفل شجيرة صغيرة الحجم له ساق اسطوانية الشكل ملساء يكون لونها أرجوانيا عند النمو ثم تتحول إلى اللون الأخضر الداكن.

أوراق النبات عريضة قلبية الشكل ذات تعريق يبدأ من قاعدة الأوراق وهي متميزة جدًا، والأزهار توجد على هيئة عناقيد، والثمار كروية الشكل ملساء رقيقة اللب تكون خضراء في البداية ثم تتحول إلى صفراء ثم حمراء، وإذا تركت تصبح سوداء، وتجمع الثمار قبل نضجها ثم تجفف وتظهر مجعدة الشكل عند الجفاف.

ويحضر الفلفل الأبيض من الثمرة اللبية القريبة من النضج من الفلفل الأسود، بحيث تخمر الثمار أو تنقع في الماء فينتزع بذلك لب الثمرة الخارجي ويصبح لونه أصفر إلى أبيض شاحب اللون، والسطح الخارجي أملس، ورغم قلة حرارته عن الفلفل الأسود، إلا أنه يفضل عليه في التجارة العالمية.

الموطن الأصلي للفلفل

ينبت في المناطق الاستوائية ذات الرطوبة العالية مثل مدغشقر وإندونيسيا والهند.

المحتويات الكيميائية للفلفل

يحتوي الفلفل على زيوت طيارة، وأهم مركب فيها مركب الفلاندرين والديبيتين، وتعود رائحة الفلفل المميزة إلى هذا الزيت، كما يحتوي على قلويد يعرف باسم ببرين ويعود الطعم الحار للفلفل الى هذا المركب، وأيضًا يحتوي على بروتين ونشا.

استخداماته

  1. يستخدم لإنبات الشعر المتساقط (الثعلبة) ولا سيما إذا استعمل مع البصل والعسل.
  2. مسحوق الفلفل يهدي من آلام الأسنان المسوسة وذلك بوضع مقدار من مسحوقه على السن.
  3. تناول حوالي ملئ ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض مع الطعام يفتح الشهية وينشط المعدة والهضم.
  4. يزيل الرشوحات والنزلات الصدرية، ولهذا الغرض يمكن أخذ ملئ ملعقة صغيرة من الفلفل وتغلى مع كوب ماء لمدة دقيقة واحدة وتحلى بالسكر أو العسل ويشرب ساخنًا.
  5. الفلفل الأبيض يطرد غازات المعدة ويسكن المغص ويزيد الإفرازات المعدية، كما أنه يخفض درجة الحرارة والحمى.
  6. يستخدم الفلفل الأبيض خارجيا لحالات الروماتيزم، حيث يسحق ثم يضاف إلى الفازلين على هيئة مرهم وتدهن به الأجزاء المصابة.

مضاعفات وأضرار جانبية

الإفراط فيه قد يهيج المعدة، والاستمرار في استخدامه فترة طويلة يضعف المعدة ويهيج الأعصاب ويصيبها بأمراض مزعجة.

ويجب عدم استعمال الفلفل من قبل الأشخاص الذين يعانون من التهابات داخلية واحتقان الأوعية الدموية وفي التهابات الكلى والمثانة والمبيض والمعدة والبواسير.

ونظرًا لأن الفلفل سريع الفساد، يجب عدم طحنه إلا عند الاستعمال.