الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 02:25 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 أسعار الدواجن في البورصة والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 تراجع سعر الكتكوت الأبيض اليوم الثلاثاء 23 - 4- 2024 مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد

منها نقص عنصر الكالسيوم .. 5 مشكلات تواجه ثمار الفلفل نتيجة التغيرات المناخية

يرتبط نجاح زراعة نبات الفلفل، بالإهتمام بتوفير درجات حرارة مناسبة بحيث تكون حوالي 15 درجة مئوية نهارًا و12 درجة مئوية ليلا، حيث يحتاج ثمار الفلفل إلي رطوبة لا تقل عن 65% بالإضافة إلى التوازن في درجات الحرارة في الصوب الزراعية، وذلك خلال مرحلتي، الإزهار والنمو الخضري منعا لتساقط ثماره وتعرضه لإصابات تخفض إنتاجية المحصول .

نصائح لمزارعي نبات الفلفل لتلافي بعض المشاكل الاتيه :

1- ظاهرة تساقط الأزهار والبراعم، التي تتعرض لها الأصناف خاصة كبيرة الحجم، وتتمثل أسبابها في ارتفاع او انخفاض درجات الحرارة، وبالتالي تعرض الثمار للأمراض الفيروسية والفطريات أو الإصابة بالحشرات، و زيادة التسميد الأزوتي، وارتفاع نسبة الملوحة أو نقص الرطوبة في التربة و ضعف الإضاءة.

• ومن هذه الطرق التي تساهم في عدم تساقط الأزهار، وذلك عن طريق التوازن في إضافة السماد الأزوتي، والمحافظة علي مقاومة الافات والأمراض كما يجب الري الرزازي أثناء فصل الصيف لتقليل من الحرارة،

2- عفن الطرف الزهري
بسبب نقص عنصر الكالسيوم وزيادة عنصر الماغنسيوم في التربة، ونقص الرطوبة وارتفاع الحرارة، إلي جانب زيادة التسميد النيتروجيني وملوحة التربة والري تحدث ظاهرة عفن الطرف الزهري في نقطة اتصال الثمرة الخضراء بالزهرة.

*ويمكن التخفيض من الإصابة بعفن الطرف الزهري، عن طريق زراعة شتلات عميقة، وأيضا الانتظام في عملية الري، ومراعاة منع تقطيع الجذور عند العزيق، بالإضافة إلى التسميد بعنصر الكالسيوم وتغطية الأرض بالبلاستيك، هذا يزيد من حجم الجذور، تجنب ملوحة التربة والري .

3- لفحه الشمس

بسبب ارتفاع الحرارة وتعرضها للضوء تصاب ثمار الفلفل بضربة شمس، تتغير لونها وتظهر على هيئة نسيج جاف، وأبيض اللون وقد تنمو بعض الفطريات علي الثمار المصابة ويحدث الضرر عند ارتفاع درجة الحرارة عن 40 درجة مئوية لفترة لا تقل عن 12 ساعة، مما يؤدي إلى ضعف في النمو الخضري وتساقط الأوراق وإصابتها بالأمراض .

• يجب التظليل علي النبات بنسبة حوالي 30%، وذلك للتقليل من الإصابة بلفحة الشمس، وعدم زراعة الهجن المنافسة للفلفل علي الغذاء لأنها تحدث ضعف للتربة، إضافة إلي تحميل الفلفل علي الذرة الشامية صنف البلدي، وزراعة أصناف غزيرة النمو الخضري في العروة الصيفية و مقاومة البياض الدقيقي.

• ويوصي أيضآ بزراعة أصناف الفلفل الأصفر، لأن درجة حرارتها تكون منخفضة عن درجات الحرارة المرتفعة في الأصناف الخضراء لاحتوائها علي صبغات كاروتينية تحمي جدار الثمار من تأثيرها الضار لعملية الأكسدة .

4- تشققات الثمار

التشقق يظهر بدقة في طبقة الأديم بشكل طولي في الثمرة وتستمر حتى تصل إلي شقوق ظاهرة علي الغلاف الخارجي للثمرة، وبذلك يقلل فرص تصديرها، بسبب إنخفاض نسبة النتح بالخلايا ليلا وانخفاض الحرارة والرطوبة، وايضا يوداد تشقق الثمار مع نمو الثمرة وإطعامها ليلا، وتعرضها أثناء النهار للإنكماش نتيجة الإشعاع وقلة الرطوبة.

• يجب الانتظام في الري وعدم تعطيش النبات، وايضا تلقيح النتح خلال النهار لتعرض الثمار للتهوية وخفض درجة الحرارة , إلي جانب الإرتفاع التدريجي للحرارة ليلا , وزراعة أصناف مكافحة للتشقق ذات جدار رقيق، وذلك لتجنب حدوث التشقق.

5- تبقع الثمار

الفلفل الحلو يتعرض إلي تبقع في الثمار، فى فصل الصيف حيث تظهر بقع لونها صفراء أو خضراء، وذلك علي سطح الثمار الناضجة، مما تؤدي إلي انخفاض جودة الثمرة وبالتالي تنخفض فرصته في التصدير، وهذه الظاهرة تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة، وإضافة الكالسيوم بمعدلات كبيرة وزراعة أصناف حساسة للتبقع، ونمو النباتات تحت التظليل وبكثافة عالية.

• يجب زراعة أصناف مقاومة للتبقع، وإضافة سماد بشكل متوازن لتفادي تعرض الثمار إلي العفن الطري، أو تبقع الثمار بسبب الزيادة في التسميد الأموني أو الكالسيوم، وتقليل الكثافة النباتية بالصوب الشبكية.