الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 12:50 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اهم تصريحات الرئيس السيسي في افتتاح مشروعات الأسمرات اليوم

انتقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مخالفات البناء في المحافظات قائلا: لن نسمح لفئة قليلة، بارتكاب مخالفات مرة أخرى، مضيفًا «هتدفعوا كويس عشان أصلح اللي عملتوه».

وتسائل الرئيس السيسي في كلمته بحفل افتتاح عدد من المشروعات القومية، بحي الأسمرات: «حد يعمل 88 مخالفة»، الكثيرون ينتقدون قرارات الدولة في سبيل البناء والتطور وتزعم أن الدولة توقف مصالح الناس.


ووجه الرئيس، رسالة لمحافظ القاهرة، اللواء خالد عبد العال، قائلا: أنت محظوظ إنك في محافظة القاهرة".

وقال، في كلمته بحفل افتتاح عدد من المشروعات القومية، بحي الأسمرات: إن الدولة ستصدى بكل حسم للبناء العشوائي والمخالفات في التصاريح بجميع المحافظات.

وتابع «إحنا دولة وهنبقي دولة مظبوطة وفئة قليلة انشغلت بالمكاسب وارتكبت المخالفات وهيدفعوا كويس».

وأوضح الرئيس السيسي: إن بناء وحدة الإسكان الإجتماعي تكلف الدولة 600 ألف جنيه، من دون سعر الأرض، والمرافق المقدمة للوحدة السكنية، مضيفا أن الدولة بظروفها الصعبة تقف بجانب المصريين وتقدم وحدات سكنية بمئات الآلاف لكل متضرر.

وأشار إلى أن الدولة تقدم هذه الوحدات السكنية للمواطنين الذين يعيشون في أماكن غير آمنة، قائلا: «هذا المبلغ لو تم وضعه في البنك لأعطى للدولة 9000 جنيه في الشهر الواحد».

ووجه حديثه للمواطنين قائلا: «مصر طبطبت عليك ولا لأ» منوها بأن هذا حق المواطنين وأن الدولة لا تمن على أحد وهذا واجبها».

كما أكد الرئيس ، أن قرار إيقاف تراخيص البناء جاء متأخرا لأكثر من 20 عامًا، مضيفا :" وقفنا الترخيصات أو المباني اللي بتتبني وقلنا تقف.. الموضوع ده أمن قومي ومصلحة وطنية"،معربا عن استنكاره للبناء على أراضي مغتصبة، قائلا: "حد يبني 23 عمارة على أرض مش بتاعته؟! الدولة موجودة والقوات المسلحة موجودة والمواطن موجود"، مضيفا تم إيقاف تراخيص البناء من أجل مراجعة الكثافة في المدن.

وأضاف: "الجراج اللي مش هيشتغل هناخده، وهنطلع قرارات نزع ملكية لكل الجراجات غير المستخدمة ونديها لناس".

وأردف الرئيس السيسي، أن الدولة تحمل على عاتقها إزالة الأخطار الواقعة على المواطنين جراء بناء منازلهم أسفل خطوط الضغط العالي، قائلا.. إن الدولة ستتخذ إجراءات صارمة وحازمة مع مخالفات البناء، كما سيتم التشديد في إصدار تصاريح البناء بشكل قوي.

ولفت إلى إن نتيجة البناء غير المخطط في الدولة، بنى الكثير من المواطنين منازلهم تحت خطوط الضغط العالي، ما يضر بالصحة العامة، قائلا: «احنا نسينا الصح من كثرة المخالفات»، و أن الدولة تتحمل مسئولية إزالة كل الأخطار التي تواجه المواطنين بما فيها إزالة خطوط الضغط العالي من أعلى منازل المواطنين حماية لأرواحهم، مؤكدا أننا لن نسمح مرة ثانية بالمخالفة والبناء العشوائي، مشيرا إلى أن الدولة تتحمل بعد ذلك آثار هذه المخالفات، ومشددًا أنه ينبغي علينا التوقف عن البناء غير المخطط من أجل تنظيم بلادنا.

وأكد أننا سنكون حازمين في اشتراطات البناء وستكون في منتهى الحزم والقسوة، لأن هذا الأمر -البناء العشوائي- غير موجود إلا في بلادنا والحكومة تحملت بما فيه الكفاية، وان اشتراطات البناء الجديدة ستكون في منتهى الحزم والقسوة.

وألمح السيسي، خلال افتتاحه مشروع «الأسمرات 3» بمشاركة رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزيرة التخطيط، الدكتورة هالة السعيد، ووزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، ووزير الإسكان، الدكتور عاصم الجزار: «مش هنسمح مرة تاني بالمخالفة، والناس اللي عاوزة شقق هتاخد شقق، وهنكون حازمين في اشتراطات البناء اللي هتتعمل، والاشتراطات هتكون في غاية الحزم والقسوة».

ووجه عبد الفتاح السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، بعمل تصور يليق بمدينة سانت كاترين الجديدة لما لها من قدسية كبيرة، قائلاً: «خدوا وقتكم علشان نشوف الموضوع ونبقى نتحرك فيه».

وقال السيسي، لوزير الإسكان عاصم الجزار، عن موعد الإنتهاء من تطوير منطقة ماسبيرو: «طب برضو يا دكتور عاصم إمتى؟، مقدرش أقولك السنة الجاية مقدرش، صعب».. ورد وزير الإسكان، قائلاً: «في يونيه 2021 هيكون السكن البديل للناس اللي هترجع في المنطقة جاهز إن شاء الله، وابتدينا في 3 أبراج حاليًا بيتبنوا علشان استكمال مرحلة السكن البديل للمجموعة اللي على كورنيش النيل، وابتدينا نبني في 3 أبراج تانيين بنعملهم دراسات حاليًا، وخلال الشهر المقبل هيكون فيه 3 أبراج تانيين هنبدأ الشغل فيهم، ونستأذن حرضتك في 3 سنين للإنتهاء من المشروع».

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالانتهاء من تطوير سور مجرى العيون (المدابغ)، ليتم الافتتاح مع العاصمة الجديدة.