الأرض
الثلاثاء، 14 يوليو 2020 12:16 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

نصائح هامة للوصول لأعلى إنتاجية للأصناف المحلية لأشجار المانجو

الأرض

في السطور التالية، يقدم الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد بقسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، مجموعة من النصائح للمزارعين للوصول لأعلى إنتاجية للأصناف المحلية لأشجار المانجو، وهي كالتالي:

  1. بالنسبة لشتلات المانجو التي يتم شراءها مطعومة من المشاتل وتبقي مطعومة بأقلام غير منتجة، تظل غير منتجة مثل الام المأخوذ منه الأقلام تمامًا.
  2. على المزارع أن يختار أقوى 5 أشجار لديه من حيث الإنتاجية ومقاومتها للأمراض وللتغيرات الجوية، ويأخد منها أقلام التطعيم ويحتفظ بها كأصول أمهات قوية ويطعم بها الشتلات أو الأشجار غير المنتجة الضعيفة، وتكون إنتاجية هذه الأقلام ممتثلة تمامًا للشجرة الأم المأخوذ منها الأقلام.
  3. كلما زاد عدد الثمار على الأشجار يجب زيادة معدلات التسميد بمقدار الثلث، لأن الأشجار بحاجة لتسميد أكثر لكي تصل الثمار إلى الحجم التسويقي الكامل وإعطاء نمو خضري جديد، مع العم أن لكل ثمرة لها عدد من الأوراق يقوم بتغذيتها، وفي نفس الوقت الحفاظ على الثمرة من أشعة الشمس وتتراوح عددها من 30 إلى 50 ورقة، بمعنى أن الورقة هي مصنع الغذاء الذي يمد الثمرة بالعناصر الغذائية المصنعة.
  4. إذا كان النمو الخضري ضعيف الثمار ستصبح صغيرة وتتساقط وتظهر ظاهرة المعاومة وتصاب بلسعة الشمس، لمن يستخدم تركيبة التحجيم يعطي 15 لتر بدلًا من 10 لتر للفدان لأنها تحتوي على كل ما تحتاجه الشجرة من عناصر مغذية وأوكسينات وجبرلين ومعاها نترات كالسيوم لزيادة صلابة الجدر الخلوية لأنسجة النموات الجديدة وسرعه نضجها .
  5. زيادة الري في هذه الفترة مع ارتفاع درجة الحرارة وتقليله مع انخفاض درجة الحرارة.
  6. يجب أن يكون التقليم مستمر طول العام ليس فقط بعد جمع المحصول، حيث يتم الآن رد أو تقليم الشماريخ الزهرية التي لم تعقد إلى أقرب دور ذو خشب ناضج لسرعة حروج نموات خضرية جديدة تحمل محصول العام القادم، ويجب ألا يزيد ارتفاع الأشجار عن 6 متر، مع توسيع المساحات بينها لكي تدخل لها الإضاءة اللازمة من كل مكان.
  7. يجب التوازن في عمليات التسميد وعدم المغالاة، لأن الشجرة تأخذ احتياجاتها والباقي يذهب مع مياه الصرف، وأيضًا يوفر في التكاليف والنفقات.
  8. يتم استخدام مبيد حشري جهازي كل 15 يوم أو بمركب كلينر الذي يعمل كمبيد حشري ضد التربس والعنكبوت والحشرات الثاقبة الماصة والحشرات القشرية والبق الديقي، وأيضًا ذبابة الفاكهة وفطري للعفن الهبابي 750 سم لكل 100 لتر ماء، ويجب إيقاف المبيد الحشري قبل الجمع بـ10 إلى 15 يوم حسب فترة أمان المبيد phi، لمن يملك بقايا بياض دقيقي، يمكنه رش رشة مبيد فطري جهازي، مع الاهتمام برش العناصر الصغرى في هذه الفترة أو بتركيبة التحجيم 5 لتر لكل 600 لتر كل 15 يوم.
المانجو البساتين الفاكهة توصيات
فيت ميديكا
فيت ميديكا