الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:23 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسباب مرض التدرن التاجى في الفاكهة و افضل طرق الوقاية

قالت لجنة مبيدات الآفات، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن التدرن التاجى يعتبر من اخطر الآفات البكتيرية التى تصيب أشجار الفاكهة

أسباب مرض التدرن التاجي

يعيش المسبب في التربة لسنوات عديدة ويدخل النسيج السليم عن طريق الجروح ويؤدي دخوله الى انقسام سريع في الخلايا والى زيادة حجمها مما يؤدي الى تكون تورمات سرطانية تؤدي الى موت الاشجار او ضعفها.

طريقة الاصابة:

تعيش البكتريا المسببة لهذا المرض في التربة في حالة رمية, وعندما تحل الظروف البيئية المناسبة تتطفل على النباتات, وتحدث الاصابة السابق وصفها.

المقاومة وطرق الوقاية

1. زراعة عقل سليمة خالية من اى مرض، و التأكد من خلو الأرض من البكتريا

2. يجب الحرص أثناء القيام بعزق الأرض، و الحرص من عدم جرح الجذور

3.تجنب إحداث جروح النباتات.

4.تغطية الجروح بشمع التطعيم.

5.عدم زراعة الغراس والشتول مباشرة بعد قلعها من المشتل بل يجب الانتظار حتى تلتحم الجروح ويتكون الكالوس وذلك في وضع الغراس في مكان بعيد عن إمكانية التلوث بالبكتيريا.

6. إذا لم تكن فترة الانتظار هذه ممكنة وفي جميع الحالات المشتبه فيها فإنه من الموصى بها غمس جذور الغراس قبل غرسها حتى ما فوق منطقة التطعيم في روبة من الطين مضافاً إليها مادة تعقيم بكتيرية مناسبة للقضاء على البكتيريا. أو عمل محلول من مادة التعقيم وغمس جذور الغراس إلى ما فوق نقطة التطعيم و ينصح باستخدام مادة كلوريد الزئبق بنسبة 1% ولمدة خمس دقائق ثم تغسل بعد ذلك أو تغمس في روية من التراب وكلورمتيوكس إثيل الزئبق.

7. استخدام أحد المطهرات الفطرية النحاسية ونقعها لمدة دقيقتين. مع ملاحظة دفن الجزيء المتبقي من المبيد.

8. تجنب زراعة النباتات المصابة .

9.تعقيم أرض المشتل باستخدام أحد معقمات التربة.

10. مكافحة الحشرات والنيماتودا حيث أنهما العاملان المساعدان على إحداث الجروح وتسهيل دخول البكتريا وذلك باستخدام أحد المبيدات الحشرية النيماتودية .