السبت 27 أبريل 2024 مـ 02:28 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحذير ضد فطر لفحة أزهار الزيتون وحشرة العثة

صورة من منشور للدكتور صلاح محمد السيد توضح فشل عقد ثمار الزيتون بسبب الإصابة الحشرية أو الفطرية
صورة من منشور للدكتور صلاح محمد السيد توضح فشل عقد ثمار الزيتون بسبب الإصابة الحشرية أو الفطرية

حذر خبراء واستشاريون في مجال زراعة الزيتون، من احتمالات قوية لانتشار حشرة عثة الزيتون، وفطر لفحة الأزهار «إنثراكنوز» هذه الأيام، والأولى حشرة ثاقبة ماصة، تفصل نقطة اتصال الزهرة أو الثمرة حيثة العقد عن الشمراخ الزهري، وبالتالي تساقطها، والثاني فطر يؤدي إلى جفاف الشماريخ الزهرية تماما، ما يعني تدمير الإنتاجية المحصولية.

وقال الخبراء في تصريح لموقع «الأرض»، إن الفطر الذي اشتهر بإصابة أزهار المانجو سابقا، تم رصده في حقول الزيتون منذ أكثر من 5 أعوام، «ويمكن التعرف عليه من جفاف البتلات تماما، وتساقطها، وبقاء العصيات الإبرية الحاملة للنورات الزهرية، ثم تساقطها بمجرد اللمس، حيث تنفصل بسهولة من منطقة ارتباطها بإبط الورقة».

وفسر الخبراء أسباب هذه الظاهرة بنمو الفطر داخل الزهرة نتيجة توافر الرطوبة ودفء الأجواء، ولو لساعات قصيرة، فيتغذى على المبايض والمياسم وقناة التلقيح الداخلية، كما يمتص رحيقها وعصارتها المائية، وبالتالي تُصْبِح الزهرة مفرغة تماما، ما يؤدي إلى جفافها، ثم تساقطها تلقائيا.

صورة متداولة على صفحات التواصل الاجتماعي نشرها مزارعو زيتون توضح تساقط العقد الحديث بسبب الإصابة الحشرية والفطرية

وينصح خبراء الزيتون في تصريحهم لموقع «الأرض»، بضرورة التدخل السريع برش الأشجار بمبيد فطري مسجل على «لفحة الأزهار»، أو أي مبيد يتكون من مادة «دافينو كونازول»، أو «أزوكسي ستروبين»، أو كلاهما معا، كما يمكن الرش بمحلول يحتوي على هيدروكسيد النحاس، أو جليكونات النحاس.

وفي صور نشرها الدكتور صلاح محمد السيد الباحث بقسم الزيتون بمعهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية، ظهرت الأعراض والنتائج الواقعية التي تم رصدها في عدة مواقع من زراعات الزيتون لموسم 2023، وبين أسباب حدوثها، محذرا من ظهور حشرة العثة، أو الأكاروسات المدمرة، ناصحا بضرورة التدخل بالرش السريع بمبيدات أكاروسية، أو أو تلك التي تحتوي على مادتي "أبامكتين + إميدا كولبرايد"، وهي مبيدات تتميز بقدرتها التدميرية للحشرات الماصة الثاقبة، والعناكب الضارة في الوقت ذاته.

تساقط أزهار الزيتون وثماره الحديثة بسبب الإصابة الحشرية والفطرية أو عدم اكتمال العقد

وأكد الخبراء ضرورة ضبط فواني أجهزة الرش بنظام «الشمسية»، حتى لا تضر قوة دفع محلول الرش على قوة ثبات الشماريخ الزهرية بآباط الأوراق.