السبت 27 أبريل 2024 مـ 03:19 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: 10 توصيات هامة للحصول على أعلى انتاجية من الذرة

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في مركز معلومات تغير المناخ والنظم، عن 10 توصيات زراعية مهمة تساعد في الحصول على أعلى إنتاجية من محصول الذرة.

نستعرضها في النقاط التالية:

1- ضرورة زراعة تقاوي معتمدة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أو الشركات، وعدم الأعتماد على تقاوي «كسر» من العام الماضي.

2- لا ينصح زراعة الذرة في أراضي سيئة الصرف أو تربة ملحية او أرض ضعيفة لأن الذرة حساسة للملوحة ولا يتحمل الظروف المناخية شديدة الحرارة خاصة وقت التزهير، وأن تكون الزراعة في ابريل ومايو ولا يتم التاخير عن ذلك.

3- الزراعة عقب محصول البرسيم أو الفول أو الخضر (خاصة البطاطس) تكون سريعة النمو والإنتاجية.

4- تختلف كمية التقاوي من صنف لآخر فلو كان هجين ثلاثي يتم الزراعة بكمية تقاوي من 10 إلى 12 كيلو للفدان ولو كان هجين فردي يتم الزراعة بـ 12 إلى 13 كيلو للفدان.

5- الذرة من النباتات النجيلية وتجود في الأرض الناعمة وفي خطوط من 10 إلى 12 خط لكل قيراطين حسب مسافات الزراعة بين النباتات ونوع التربة والتخطيط يكون ناحية الشرق والغرب، أو على مصاطب عرض 120 سم والزراعة على جانبي المصطبة ودي هامة لو الأرض بها نسبة ملوحة بسيطة.

6- الذرة لا تتحمل العطش ولا زيادة المياه لأنها حساسة للري ويكون الري بالغمر من 7إلى 12 يوماً اما الري بالتنقيط يفضل الري كل 2-3 أيام.

7- يتم إضافة كجم سوبر فوسفات الكالسيوم مع 50 كجم كبريت زراعي للفدان، أما البوتاسيوم فيضاف بمعدل 50 كجم سلفات البوتاسيوم بعد ٣ أسابيع من الزراعة والآزوت هام جداً ويحتاج الفدان 400 كجم نترات النشادر أو 300 كجم يوريا.

8- مكافحة الحشائش الحولية العريضة والرفيعة بمبيدات ايكويب 2.25% ويستخدم رشاً عاماً بعد الإنبات على 80-120 لتر ماء وقبل رية المحاياة بيوم واحد.

9- اهم آفة على الأطلاق على الذرة حالياً هي دودة الحشد والمبيدات المناسبة للفدان هي (مبيد فانتي 240 سم – ابيزو 60 جم - جولد بين 300 جم – سبيدو 80 جم – كوراجن 60 سم )، كما يمكن المعاملة الموضعية في المناطق شديدة الإصابة المنعزلة والرش دائما في الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس، ويمكن إستخدام المبيدات مع ماء الري لمكافحة حشرة المن خاصة وقت ظهور السنابل .

10- يفضل العناية بإضافة الفسفور للزراعة المبكرة في شهر ابريل حتى لا يحدث نقص الفسفور بسبب برودة الجو بالليل.