الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 02:13 صـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نواة التمر .. علاج مجاني لضعف إدرار حليب الأم وتقوية الرموش وصيانة الرحم ومكافحة السرطان وتليف الكبد والفشل الكلوي

الجيزة

ـ أوجه شبه طبيعية بين زيت الزيتون وزيت نواة التمر .. تعرف عليها

ـ 6 أحماض دهنية في زيت نواة التمر أهمها اللينولينك والستريك والبالماتيك وكلها مضادات أكسدة ومقاومة للسرطان

أثبتت الدراسات والأبحاث عدة فوائد صحية وجمالية وعلاجية في نواة التمر، أهمها: مقاومة السرطان، وإدرار حليب الأم، وتوسيع حدقة العين، وتقوية الرموش، وأعادة الرحم إلى موضعه الطبيعي بعد الولادة.

وقالت الدكتورة لبنى محمد رئيس البحوث في المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح، إن علاقات وثيقة نشأت بين النخلة والإنسان منذ فجر التاريخ، وذلك منذ اكتشاف فوائدها الغذائية والعلاجية والصحية، مع صمودها ضد مخاطر البيئة والحياة، "وعلى الرغم من ذلك، تهدر منها البشرية مئات الآلاف من الأطنان سنويا في بلدان إنتاجها، خاصة دول الخليج العربي ومصر".

وتتعدد الفوائد الصحية والغذائية لنواة التمر، بسبب ارتفاع محتوى زيتها من البروتينات، والدهون والفيتامينات، حيث تحتوي على 6 أحماض دهنية مهمة، هي: حمض الكابريك، حمض الكابريتيك، حمض اللوريك، حمض الميريستك، حمض البالمتك، حمض اللينوليك، وحمض الستريك، ومعظمها مضادات أكسدة ويوجد بعضها في زيت الزيتون، وثبتت مقاومتها للسرطان علميا.

وتتضمن قائمة فوائد زيوت نواة التمر، منها:

1- تفيد إذا حرقت وسحقت في إنبات هدب العين، وزيادة حدة البصر، كما تستخدم ككحل لسواد العينين.

2- يستعمل نوى البلح فى صناعة القهوة وتعتبر القهوة المصنوعة من نوى البلح أقوى المغذيات والمدرات لحليب المرأة.

3- يساعد نوى التمرـ إذا استعمل كبخور بعد الولادة على إعادة الرحم إلى مكانة.

4- يساعد نوى التمر على تسكين آلام الآسنان، وذلك بتكسير النواة وجعلها في الفم واستحلابها، فتعمل المادة الموجودة فيها على تخدير موضع الألم، مع العلم أن طعمها مر وقابض.


5- يمكن استعمال ناتج طحن النواة بعد تحميصها على النار، ككحل لحدقة العين، ويفيد في اتساع الحدقة وتقوية الرموش، ومنعها من التساقط.


6- تحتوى نواة التمر على كربوهيدرات، دهون، بروتينات، ألياف، ورماد، ما يعني احتوائها على معظم العناصر الغذائية والأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم السليم.

7- ثبت حاليا استخدام نواة البلح لعلاج السكر وتصلب الشرايين وتفتيت الحصى والوقاية من مرض السرطان.

9- الزيت المستخرج من نواة البلح يصلح للاستهلاك الآدمى.

8- أمكن استخدام مادة الـ "فورفورإل" المستخرجة من نوى التمر فى مجالات مهمة، مثل التصفية والإذابة في أنتاج المبيدات الحشرية.

9- تستخدم نواة التمر في إنتاج ما يعرف ببديل الكاكاو (الشوكليت)، حيث تتم خلطها مع الآيس كريم، وأجريت عليها اختبارات التذوق للتمييز بين الآيس كريم المضاف إليه الشوكليت الأصلي، أو المضاف إليه مسحوق نواة التمر المحمص، وكانت النتيجة مثالية.

10- يدخل نوى التمر حاليا في العديد من صناعات الصابون.

11- يستخدم منذ قديم الزمان كأعلاف للحيوانات، حيث يسمن الأغنام والعجول ويغذي الخيول، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية جدا من البروتينات.

12- أثبتت الدراسات احتوائها على نسبة عالية من الطاقة الغذائية تعادل تقريبا الطاقة الموجودة فى مصادر العليقة التقليدية كالذرة والشعير ونخالة القمح، وغيرها ولذلك تم استخدام النوى كعلف حيواني فى العلائق المركزة للمجترات أو كعلائق تكميلية لحيوانات المراعي.

13ـ نجحت تجارب عديدة على نوى التمر في مجال تسمين الخرفان وتغذية النعاج خلال فترة التلقيح والحمل، كما ثبتت قيمته الغذائية العالية كعلائق خليط بين مسحوق النوى والمولاس واليوريا، ونتج عن ذلك توفير ملحوظ في تكاليف التغذية، وترتفع الفائدة كلما زاد عدد أفراد القطيع.


الفوائد الصحية لنواة التمر

- منع تلف الكبد والكلى لغنى نواة التمر بمستحضر البرانثوساياندين، وتم إجراء دراسة على الفئران لدراسة تاثير هذا المستحضر على وقاية الأنسجة الكبدية والكولية من الجذور الحرة، واتضح أنه يساعد على تحسين الأعراض السمية التي سببتها الجذور الحرة في خلايا الكبد والكلى، كما يساعدها على استعادة وظائفها البيولوجية بسرعة.

تحتوي نواة التمر على العديد من مضادات الأكسدة وفقاً لنوع التمر نفسه، منها: الفينول، والبوليفينويل، والفلانفويد، وهذه المركبات تساعد على محاربة الجذور الحرة في خلايا الجسم، كما قد تساعد على الوقاية من الإجهاد التأكسدي في الجلد والشعر.

- تحتوي نواه التمر على الألياف الغذائية، مما يؤهلها لأن تكون علاجاً للإمساك عند طحنها بعد نقعها في الماء، ثم شربها مع نفس الماء في الصباح، حيث تساعد الألياف على تسهيل عملية الهضم وحركة الأمعاء.

- أظهرت الدراسات أن استهلاك الفاكهة والخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل القلب، والأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، ومرض باركنسون، وبالإضافة إلى مضادات الأكسدة، تحتوي نواة التمر على معظم الأحماض الأمينية الأساسية، مثل حمض الجلوماتيك، وحمض الأوليك، وحمض البالمتيك، وتظهر نواة التمر بشكل جيد في فئة الأطعمة المضادة للأمراض المزمنة.

يُذكر لأت شجرة النخيل مباركة، حيث ذكرت في جميع الأديان، وذكرت في 22 آية من القرآن الكريم، بالإضافة إلى الأحاديث النبوية التي تناولت النخيل وأهميته.

ولم تقف فوائد النخلة المباركة على منتج التمر والاستفادة من السعف والكرب، بل تعدى الأمر إلى جزء مهم وحيوي ومفيد، حيث أثبتت الأبحاث والتجارب الحية أن نوى التمر واحد من أهم الفيتامينات الطبيعية وأقوى المضادات الحيوية البشرية.

ويعتبر نوى التمر إحدى المخلفات الرئيسية لتصنيع البلح للاستهلاك الآدمي، حيث أنه ناتج عند صناعة العجوة أو البلح المبخر، أو ناتج من تقطير البلح للحصول على الخمور كما في بعض البلدان المنتجة للبلح بكميات كبيرة.

يُنتج نوى البلح بكميات كبيرة في العراق ودول الخليج العربي، وتقدر كمياته بآلاف الأطنان سنويا، كما ينتج أيضا بكميات كبيرة في مصر، خاصة في مناطق الساحل الشمالي الغربي وشبه جزيرة سيناء.
وللتعريف العلمي، فإن نواة التمر هي البذرة الداخلية الصلبة من ثمرة التمر، وتكون ذات شكل طولي ولون بني أو بني فاتح وتتكون نواة التمر من الألياف والكربوهيدرات والدهون والبروتين، كما وُجد أن محتوى مضادات الأكسدة في زيت نواة التمر مماثل لمحتواها في زيت الزيتون.