الثلاثاء 31 يناير 2023 مـ 02:51 مـ 10 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

باحثون: الموز الأخضر سر جديد في الحرب على السرطان

كشف باحثون بجامعتي نيوكاسل ولييدز، أمراً هاماً بشأن الموز الأخضر، أو مكمل النشا المقاوم "ما يعادل موزة خضراء" ايضاً ، وعلاقته بمرض السرطان، وإيجابياته من أجل الوقاية من هذا المرض اللعين.

وأكد العلماء أن تناول موزة خضراء اللون بشكل يومي، يمكن أن يقي من السرطان، خاصة لدى أولئك الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض، ويستمر تأثير هذا المكمل بالجسم إلى مدة تصل لـ 10 سنوات، بداية من توقف المريض عن تناوله.

ووجد الخبراء أن جرعة يومية منتظمة من مكمل النشا المقاوم - ما يعادل موزة خضراء - على مدى عامين، قللت من بعض أنواع السرطان بنسبة تصل إلى الثلثين، بل ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.

واستند الفريق البحثي في اكتشافهم، إلى فحص 1000 شخص مصاب بمتلازمة لينش، وهي حالة وراثية تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك الأمعاء والمبيض والمعدة والرحم والبنكرياس.

ومن لا يعلم، فان مكمل النشا المقاوم ، يتواجد في الموز الأخضر، وأيضًا في الشوفان والفول، وهذا النشا المقاوم يتخمر في الأمعاء الغليظة لجسم الانسان، ويغذي البكتيريا الجيدة.

وعلق البروفيسور جون ماذرز من جامعة نيوكاسل، على هذا الأمر قائلا ان العلماء وجدوا أن النشا المقاوم يقلل من السرطانات بأكثر من 60 %، مشيراً إلى ان التأثير يكون أكثر وضوحا في الجزء العلوي من القناة الهضمية.

وأكد ان مكمل النشا المقاوم أثبت فعاليته بشكل خاص في سرطانات المريء والمعدة والقنوات الصفراوية والبنكرياس والاثني عشر، والذي يتواجد في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة.

وشدد البروفيسور ماذرز على أهمية هذا البحث، خاصة ان سرطان الجهاز الهضمي العلوي يصعب تشخيصه وغالبًا لا يتم اكتشافه مبكرًا، ولذا يعد من أخطر أنواع الكانسر.