الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:55 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الاهم التوصيات لمزارعى الموز يجب اتباعها بشهر مارس المقبل

يقدم قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عدد من أهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الموز اتباعها خلال شهر مارس المقبل، وجاءت أهم هذه التوصيات كالأتى:

‏أهم التوصيات الواجب اتباعها خلال شهر مارس

- ضرورة استمرار الزراعة بخلفات من المشتل المنزرع في العام السابق أو باستخدام شتلات ناتج زراعة الأنسجة.

- ‏التخلص من الحشائش قبل البدء في عملية التسميد ميكانيكيا بالعزيق السطحي، وإجراء عملية القلقسة، في حال عدم إجراءها في الشهر السابق.

- أهمية إزالة البزوز الجديدة التي تظهر حول النباتات، تمهيدًا لاختيار أفضلها في شهر يونيو.

- ‏ زراعة الجور الغائبة إن لم تكن زرعت من الشهر الماضي مع إضافة 25 جم / جوره من مبيد نيماتودي مناسب عند الزراعة في حالة الضرورة.

- ‏الاستمرار في جمع المحصول مع قرط الساق الكاذب لارتفاع 100 سم، وإزالة الأوراق الجافة والمتهدلة واستخدامها في عمل الكمبوست.

- ‏وبعملية التسميد في أرض الوادي، يتم إضافة الدفعة الأولى من السماد النيتروجيني بمعدل 250 كجم سلفات نشادر لكل نبات وتكرر الإضافة كل 15 يومًا حتى شهر مارس، أما في الأراضي الرملية، فيتم إضافة 3 كجم نترات نشادر لكل فدان في اليوم لمدة 5 أيام، فضلًا عن إضافة 3 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان في اليوم لمدة خمسة أيام، وإضافة لتر حامض فوسفوريك لكل فدان مرة واحدة أسبوعيًا.

- ‏كما أن كمية مياه الري التي يحتاجها النبات تزيد خلال شهر مارس حيث تتراوح من 20 ـ 25 متر مكعب في اليوم.

- ‏يجب المرور الدوري لفحص وإزالة النباتات المصابة بمرض تورد القمة والتبرقش مع ضرورة الرش العلاجي لحشرة المن في حال وجود إصابة.