الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 12:55 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 أسعار الدواجن في البورصة والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 تراجع سعر الكتكوت الأبيض اليوم الثلاثاء 23 - 4- 2024 مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد

رحلة إلى عالم التمور في السعودية…10 أنواع يجب أن تتذوّقها!

زينة المائدة وعنوان الضيافة في المملكة العربية السعودية "حبة التمر"، وبها يبدأ الصائم إفطاره مع كوب ماء تيمنا بالرسول محمد صلى الله عليه وسلّم الذي علِم بفوائدها الصحية وخاصة بالنسبة للصائم!

وكم مرّة انتظرنا صديقاً أو قريباً قادماً من المملكة العربية السعودية للحصول على تمر من هذه الأرض الطيبة، حتّى أنك إذا كنت تسافر مثلاً على متن الخطوط السعودية فستحظى بفرصة تذوّق أشهى أنواع التمور أو التلذذ بأطباق مبتكرة تدخلها هذه الثمرة.

وترتبط التمور بالقيمة التراثية والثقافية في السعودية، وهي تضم أكثر من 33 مليون شجرة نخيل تنتج أنواعاً مختلفة من التمور عالية الجودة،وقد كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية أن المملكة أصبحت الأولى عالميًا في مجال قيمة صادرات التمور في عام 2021.

فوائد التمر

التمر هو الثمرة الحلوة لشجرة النخيل التي تعود الى سبعة آلاف سنة، وهو غنيّ بالعناصر المغذية وخالٍ من الدهون والكوليسترول والصوديوم. على سبيل المثال، كمية البوتاسيوم في التمر أعلى من الموز، وهذا يساعد في استعادة العضلات وتنظيم ضغط الدم. أما الفيتامينات والمعادن فهي بدورها كثيرة، بما في ذلك الكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم وفيتامين ك وفيتامين ب، كما أنّ التمور مليئة بخصائص مضادة للالتهابات لتعزيز صحة الدماغ ومضادات الأكسدة للمساعدة في مكافحة الأمراض. وقد أظهرت بعض الدراسات حتى أن تناول التمر كل يوم خلال الأشهر الأخيرة من الحمل يمكن أن يعزز فرص المخاض الطبيعي.

ويساعد تناول التمر أيضاً على رفع مستويات الحديد مما يساعد في علاج فقر الدم، وعلى تقوية الذاكرة، ومكافحة الاضطرابات المعوية، والحماية من أمراض القلب.

والآن تعرّف معنا على أفضل 10 أنواع من التمور عليك تجربتها والاستمتاع بطعمها المميز الذي تنفرد به المملكة.

  1. العجوة

  2. أمبيرا

  3. البرهي: موسمية وذات قشرة رقيقة، وتباع هذه التمور صفراء اللون بأغصانها عادة. وتذوقها طازجة هي أفضل طريقة للاستمتاع بها (أكثر من المجففة منها)، عندما تكون مقرمشة وحلوة إلى حد كبير.

  4. الخلاص

  5. الخضري: أحد أكثر الأصناف شيوعًا، وهي تمور كبيرة الحجم، حمراء داكنة لها مذاق حلو وقشرتها مجعدة وقلبها مطاطي.

  6. المبروم: تتميز هذه التمور بجلد أحمر فاتح الى برونزي.

  7. الصفوي

  8. الساقي

  9. السكري: سميت هذه التمور ذات اللون الذهبي التي تُزرع في منطقة القصيم على اسم "السكر"،. وغالباً ما يتميز المجفف منها بالكثير من السكر المتبلور في الخارج وناعمة مثل الكراميل من الداخل.

  10. الزهدي

تسوق التمور في السعودية

الكثير من المحال تتفنن في تقديم التمور أو حتى طريق التغليف الى درجة وضعها في علب للمجوهرات، وتبقى أجمل الطرق التقليدية عندما تتوجه الى أي من الأسواق القديمة الشعبية في المملكة، وأنسب وقت لشراء التمر الطازج تكون بين شهري أغسطس ونوفمبر من كل عام.

لا تفوت فرصة زيارة سوق التمور المركزي في المدينة المنورة، حيث ستجد أكثر من 100 بائع يبيعون أكثر من 150 نوعًا من التمور.

مهرجانات التمور في السعودية

العديد من مدن المملكة تقيم مهرجانات خاصة للتمور ومنها مهرجان العلا الذي يقام خلال شهري سبتمبر وأكتوبر ومهرجان بريدة وغيرها الكثير. وتعدّ هذه المهرجانات بمثابة نافذة بين منتجي التمور لتصريف منتجاتهم وبين التجار والأفراد الذين يتوقون إلى التعرف أكثر على كيفية زراعة التمور، والاعتناء بها وقطفها واكتشاف الأنواع الجديدة والمختلفة لها، بالإضافة إلى تقديم عروض مغرية ومشجعة لزوار المهرجان.