الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:37 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ندوة حول أهم أمراض المانجو وطرق مكافحتها بـ”زراعة الإسماعيلية”

نظمت مديرية الزراعة بالإسماعيلية، اليوم الخميس، ندوة إرشادية عن أمراض أشجار المانجو وطرق مكافحتها، بمقر جمعية الفردان التابعة لمركز الإسماعيلية، تحت رعاية الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالإسماعلية، وبحضور المهندس محمود عبد القادر مدير عام المكافحة، والمهندس محمد الغبوشي رئيس أقسام المكافحة بمركز الإسماعيلية، والمهندس نبيل مليكة رئيس قسم البساتين، ومهندسي الإرشاد والمكافحة والبساتين وعدد من المزارعين، وحاضر فيها الدكتور أحمد حشيشن أستاذ الأمراض النباتية بمعهد بحوث النبات.

وتناولت الندوة، أساليب وطرق المكافحة، وإعطاء بعض النصائح لمنع انتشار الحشرة القشرية والبق الدقيقى لأشجار المانجو المسبب لمرض العفن الهبابي.

كما ناقشت أهم المشكلات التي تواجه المزارعين وطرق حلها، وأهم الآفات والأمراض في الوقت الحالي وطرق مواجهتها، وتم اجراء شرح عملي لطريقة الرش السليمة في وجود موتور الرش للمزارعين.

وعن تلافي موجة الصقيع، نصح "حشيش" مزاعي المانجو المتأثرة بالصقيع بعدم إجراء تقصيف النورات أو تقليم أو قص للنموات التي جفت من الصقيع والانتظار حتى منتصف فبراير، مع إجراء رية سريعة لأنها تزيد من رطوبة التربة والجو، موضحًا أن الحرارة التي يطلقها الماء عن التجمد تمنع هبوط درجات الحرارة، كما يجب رش سليكات البوتاسيوم أو كبريت ميكروني مع الري من الساعة 4 فجرا إلى 7 صباحا.

وأوصى بإجراء رية على الحامي بعد العصر مباشرة، والرش بالكبريت الميكروني وسليكات البوتاسيوم بكيمة تصل للتر للفدان، على أن يكون الرش خلال النهار والرش بمخلوط من سلفات الماغنسيوم “كيلو” والبوتاسيوم فوسفات كيلو على 300 لتر للفدان والرش آخر النهار.

وأشار المهندس محمود عبد القادر، مدير عام المكافحة، إلى أن وزارة الزراعة وفرت كل المبيدات اللازمة لمكافحة العفن الهبابى والحشرات القشرية وبسعر أرخص من السوق وبالاجل وذات فاعلية مضمونة، منوهًا إلى أن السبب الرئيسي لانتشار العفن الهبابي هو إهمال المزارع بسبب عدم اتباعه للتعليمات والارشادات والتوصيات الفنية التي تم ذكرها خلال الندوة.

وأضاف أن الهدف من الندوة التوعية للمزارعين وأصحاب حدائق المانجو، مؤكدا أن محصول المانجو من المحاصيل الاستراتيجية بالمحافظة، حيث تبلغ المساحة المنزرعة بالمانجو 117 ألف فدان.

كما تمت مناقشة المفاهيم الخاطئة التي يعتقد المزارع انها مفيدة وتزيد الانتاج ومنها على سبيل المثال، كبر حجم وارتفاع الاشجار، وتم التشديد على المزارعين بضرورة تنفيذ التوصيات والارشادات للتغلب على هذا المرض وزيادة الانتاج.