الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:33 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

للحصول على أحجام مناسبة من البطاطس.. اتبع هذه التوصيات

يبحث مزاعي البطاطس الشتوية خلال هذه الفترة عن طريقة للحصول على أحجام مناسبة من البطاطس في ظل تأخر النمو أو التحجيم بسبب تقلبات المناخ خلال الفترات الهامة من عمر هذه المحاصيل.

وينصح الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، باتباع مجموعة من التوصيات للحصول على أحجام مناسبة من البطاطس، وهي كالتالي:

  1. في الرية الأخيرة يتم إضافة 12 كجم سلفات بوتاسيوم ذواب (0.0.50) مع 10 كجم سلفات ماغنسيوم مع الري.
  2. استخدام نترات البوتاسيوم بمعدل 2.5 كجم رشًا للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة مرتين، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين من 20 إلى 25 سم للفدان على 300 لتر ماء للفدان.
  3. استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر (كجم) رشًا للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة مرتين، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 20 إلى 25 سم للفدان.
  4. الرش بمركبات البورون (11-14%) وأفضل ميعاد لاستخدام البورون رشًا على الأوراق يكون قبل حصاد المحصول بحوالي 20 يوم على الأكثر، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه ويمكن خلطه مع مركب الكي تي اي KTS بمعدل لتر للفدان .
  5. الرش بمركب ميبكوات الكلورايد 25% بمعدل 100 مل لكل 300 لتر ماء، حيث أن لميبكوات الكلوريد دور ممتاز في تكبير حجم الدرنات عمومًا، حيث تقوم بتصفية العرش في نهاية حياة النبات ونقل محتواه الغذائي إلى الدرنات، مع ملاحظة أنه لا يخلط معه نهائيًا أية أسمدة أو مبيدات مع نظافة موتور الرش، وعدم تناول أى شئ منزرع بالأرض كغذاء سواء للإنسان أو الحيوان نهائيًا لمدة حوالى 20 يوم وهى فترة الأمان، ولا يستخدم ميبكوات كلورايد فى البطاطس المتقزمة أو الضعيفة، ويتم الرش فى وجود نسبة من الرطوبة الأرضية سواء كان الرش أولا ثم الرى أو الرش بعد 3-5 يوم من الرى، ويفضل رش الميبكوات كلورايد قبل الغروب وذلك للحصول على نتائج جيدة ولا يرش نهائيا أثناء وسط النهار لانه يتكسر بالحرارة .