الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 04:03 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«الرى»: نواصل متابعة مناسيب وتصرفات المياه وحالة الجسور ومحطات الرفع خلال العيد زراعة البصل تواجه تحديات مناخية جديدة.. تعرف على التفاصيل مصر تاسع مورد للخضروات والفاكهة إلى بولندا في 2023 كل ما يهمك معرفته عن قواعد الذبح وتأهيل الأضحية جنوب إفريقيا تكثف مراقبة أنفلونزا الطيور لدى البشر تعرف على فترة الأمان لتناول اللحوم والكبدة بعد ذبح الأضحية حازم المنوفي: جميع السلع الغذائية متوفرة في الأسواق بأسعار مناسبة الأرض ينشر أهم النصائح الواجب مراعاتها عند طهى لحم خروف العيد أستاذ محاصيل حقلية يكشف تأثير الإجهاد الحراري على المحاصيل وكيفية مواجهته تجارية القليوبيه: زيادة الاحتياطي النقدي يعكس قوة الإقتصاد وقدرته على جذب الإستثمارات وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم ”جائزة جينيس للأرقام القياسية” لمحطة معالجة المياه للدلتا الجديدة الذبح عادة مصرية قبل الاسلام.. والفتة والرقاق ضيوف الأسر المصرية اول ايام عيد الأضحى

الري: تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 2691 كم خلال 2022

قال الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، أنه وفي اطار رؤية الدولة المصرية 2030 لتحقيق التنمية المستدامة والتركيز علي قضايا التنمية ودفع العمل لتحقيق الأهداف الإقتصادية والإجتماعية المرجوة، فقد وضعت وزارة الموارد المائية والري برامج عمل محددة الأولويات خلال عام ٢٠٢٢، تحت مظلتها تنفيذ العديد من المشروعات التي تهدف لتوفير الموارد المائية اللازمة لعمليات التنمية وكذا رفع كفاءة وتطوير منظومة الري والصرف وضمان زيادة انتاجية وحدة المياه.

وأضاف «سويلم» أن مجهودات الوزارة نجحت فى توفير الإحتياجات المائية اللازمة لكافة القطاعات المستخدمة للمياه كماً ونوعاً ، والتعامل بكفاءة مع مختلف التحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر.

أعمال تأهيل الترع والمساقى

تم الإنتهاء خلال عام 2022 من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 2691 كم على مستوى محافظات الجمهورية ، وجارى تأهيل ترع بأطوال 3776 كيلومتر وطرح وترسية أطوال 1823 كيلومتر ، كما تم الإنتهاء من تأهيل مساقى بأطوال 79 كيلومتر وجارى العمل فى 236 كيلومتر أخرى ، وجارى طرح 164 كيلومتر ، كما تم صيانة وتطهير 33 ألف كم من الترع على مستوى محافظات الجمهورية خلال العام الحالي .

المبادرة الرئاسية لتطوير قرى الريف المصري "حياة كريمة"

تم خلال عام 2022 تأهيل ترع بأطوال 1552 كيلومتر ، وجارى العمل في ترع بأطوال تصل إلى 1550 كيلومتر ، وجارى العمل على تنفيذ عدد 2 عملية للحماية من أخطار السيول بمحافظة الجيزة تشتمل على إنشاء بحيرات وحواجز وسدود إعاقة وأحواض تهدئة ، كما قامت الوزارة خلال عام 2022 بتدبير عدد 24 قطعة من الأراضى من منافع الري بمساحة تجاوز 132 ألف متر مربع بالعديد من المحافظات ، وذلك لإقامة مشروعات خدمية في إطار المبادرة مثل (مراكز شباب - محطات رفع - محطات معالجة - مدارس - وحدات صحية - نقاط إسعاف - نقاط شرطة - مطافئ - مجمعات خدمية ومكاتب بريد - مواقف - جمعيات زراعية - مجمعات خدمية وزراعية).

معالجة مياه الصرف الزراعى

يتم مواصلة العمل فى مشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعى بغرب الدلتا لمحطة الحمام والتي تصل طاقتها إلى 7.50 مليون متر مكعب يومياً ، بنسبة تنفيذ تصل إلى 45 % من أعمال المشروع المستهدفة ، حيث تم الإنتهاء من تنفيذ محطات الرفع بنسب تتراوح بين ( ٥٥– ٦٥) % من المستهدف ، كما تم نهو مسار القناة المفتوحة بنسبة تنفيذ ٥٥ % ، ونهو مسار المواسير بنسبة ٥٨ % .

كما يجرى العمل على تنفيذ أعمال البنية التحتية لنقل المياه المنتجة من محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر إلى مناطق الإستصلاح والمخطط زراعتها بسيناء بتكلفة إجمالية ٢٣.٥٠٠ مليار جنيه.

مشروع البنية القومية لتنمية شمال سيناء

تم تنفيذ إستكمالات لمشروع البنية القومية لتنمية شمال سيناء ، تشتمل على أعمال التشغيل التجريبى لعدد ١٣ مأخذ ، وتنفيذ أعمال شبكة الصرف المغطى بمنطقة جنوب القنطرة شرق حيث تم الانتهاء من تنفيذ الاعمال لزمام ٩٠٠ فدان ، وجارى تنفيذ الاعمال لعدد ٨ مآخذ بمنطقة رابعة وبئر العبد بتكلفة تصل الى ٣.٤٠ مليار جنيه.

موضوعات متعلقة