الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 12:01 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

القومى للطفولة والأمومة : إحباط زواج طفلى الغربية

بعد تداول خبرا في عدد من وسائل الإعلام بشأن واقعة تدشين عائلتين حفل خطوبة طفلين تترواح أعمارهما بين "12 – 15 " سنة بمنزل وسط قرية كفر حسان التابعة لمركز سمنود بمحافظة الغربية.

وجهت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، بتحرير بلاغ بخط نجدة الطفل 16000 حمل رقم 721 بتاريخ 6 سبتمبر 2019 ، لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال هذه الواقعة، وذلك وفق ما جاء في بيان المجلس.

وأشارت العشماوي إلي أنه تم إحالة البلاغ إلى اللجنة العامة لحماية الطفولة بمحافظة الغربية وإحدى الجمعيات الشريكة مع خط نجدة الطفل لإعمال شئونها وتقديم التوعية للأسرتين بمخاطر الزواج المبكر، كما تم إبلاغ النيابة العامة لأعمال شئونها بما يلزم من اجراءات تمنع إتمام زواجهما قبل بلوغهما السن القانونية وهو سن 18 عام وذلك باعمال حكم المادة 98 من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 فيما تضمنته من إنذار أولياء أمور الطفلين كتابة وأخذ كافة التعهدات اللازمة التي من شأنها حماية الطفلين ولتلافي كافة أسباب تعرضهما للخطر وفق ما ورد بالبندين الأول والثاني من المادة 96 من ذات القانون.

وذكرت العشماوي أن اللجنة العامة لحماية الطفولة بمحافظة الغربية قامت بإجراء مقابلة مع أسرة الطفلين لتقديم المشورة الأسرية بمخاطر وأضرار الزواج المبكر وأخذ التعهد اللازم بعدم إتمام إجراءات الزواج قبل بلوغهما السن القانونية.

وأكدت العشماوي أنه من غير المقبول الزج بالأطفال في مثل هذه الأفعال التي تقضي على براءتهم وطفولتهم وتتنافي مع مصلحتهم الفضلي.