الأرض

الإثنين، 26 أغسطس 2019 07:47 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

تقارير

توصيات هامه للمزارعين عن 10 محاصيل بشهر أغسطس ..تعرف عليها

مركز البحوث الزراعيه
مركز البحوث الزراعيه

يقدم الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، مجموعة من التوصيات لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع 10 من المحاصيل خلال شهر أغسطس، وهي كالتالي:

1-البطاطس:

*البدء في إعداد الأرض لزراعة العروة النيلية بتقاوى الكسر المحلي مناطق (المنيا – المنوفية – النوبارية – الدقهلية).
*يجب التأكد تمامًا من صلاحية التقاوي للزراعة، وخاصة أن المزارعين في هذه المناطق يقومون فى الغالب بكسر تقاويهم من ناتج العروة الصيفية السابقة (بدون فحص فني متخصص) حيث تمثل التقاوي أهم بند من بنود نجاح الموسم الزراعي، لذلك يجب إجراء فحص دقيق لهذه التقاوي قبل الزراعة (نظرا لوجود مشاكل اثناء الموسم الصيفي الماضي فى انتشار الكثير من الأمراض التي قد تنتقل إلى العروة الجديدة مثل مرض التفاف الأوراق الفيروسي الخطير ومرضي الندوة المبكرة والمتأخرة، وعند اكتشاف أى خلل فى التقاوي يمنع زراعتها تمامًا. 

*تتوقف كمية التقاوي اللازمة للفدان على الصنف المنزرع وحجم التقاوي المستخدمة والتخطيط ومسافات الزراعة وعموما يحتاج الفدان إلى حوالي 1300- 1500 كيلو جرام لزراعة العروة النيلية.

*يتم خروج التقاوي من الثلاجة قبل الزراعة بحوالي أسبوعين وتنقل إلى مكان مظلل، ثم توضع في مكان جيد التهوية ومظلل وغير متعرض للضوء المباشر أو تيارات الهواء القوية لعملية الاستنبات.
*فى حالة وجود مشاكل فى الأرض التى سيزرع بها البطاطس يفضل معاملة التقاوي بمبيد "ريزولكس" بمعدل 1.5-2 كجم/ طن تقاوي.
*يفضل معاملة التقاوي بالمخصبات الحيوية وخاصة عند الزراعة قبل فترة استنبات مناسبة بحيث يضاف المخصب قبل الزراعة مباشرة، بعد وضع التقاوي فى وسط الخط ثم التغطية بالتربة قبل جفاف المخصب على التقاوي.

*نظرا لسيادة طقس شديد الحرارة خلال هذا الصيف، فينصح بعدم التبكير تماماً وأنسب ميعاد زراعة هو النصف الأول من سبتمبر ويمكن الزراعة بعد 25 اغسطس بحد أدنى.

2-الطماطم:
*العناية بالعروة الصيفية العادية (المنزرعة فى أواخر إبريل وحتى آخر مايو)، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لما يلي:
-انتشار الذبابة البيضاء وتعدد عوائلها وما تسببه من انتشار مرض تجعد أوراق الطماطم الأصفر وعدم وجود زراعات طماطم في مساحات متجمعة يسهل معها الوقاية من الذبابة البيضاء .
-تداخل العروات وسهولة انتقال الاصابة من الزراعات القديمة للحديثة .
-عدم معرفة بعض الزراع بالاصناف المناسبة واحتياجات كل صنف من الأسمدة وكذلك عدم معرفة أعراض الاصابة بالأمراض والآفات وكيفية مقاومتها .
-عدم ظهور أعراض الإصابة بفيروس تجعد الأوراق الأصفر في أعمار مبكرة من عمر الشتلة .
-عدم وجود أصناف أو هجن تتحمل درجات الحرارة المرتفعة .
ويجب الزراعة بهجن تتحمل الإصابة لحد ما بفيروس تجعد الأوراق الأصفر نظرا لانتشار الذبابة البيضاء خلال هذه العروة .
-الزراعة بشتلات خالية من الإصابة والعمل على تأخير الإصابة حتى بداية التزهير، واتباع العمليات الزراعية المثلى لتحقيق المكافحة المتكاملة لتأخير الإصابة الفيروسية .
بالنسبة للعروة النيلية الأولى (المنزرعة من آخر يونيو وأول يوليو):
برنامج التسميد للعروة كاملة:
أولًا: في الأراضى تحت نظام الرى بالغمر
*بعد نجاح الشتل وعند رية المحاياة (20-30 يوما من الشتل) يضاف 150 كجم سلفات نشادر+50 كجم سلفات بوتاسيوم + (200 كجم سوبر فوسفات / فدان) وذلك في حالة عدم إضافة الكمية كلها أثناء التجهيز.
*بعد شهر من الإضافة السابقة 50-60 يوما من الشتل، يضاف 200 كجم سلفات نشادر + 100 كجم سلفات بوتاسيوم / فدان .
*بعد 80-90 يوما يضاف 150 كجم نترات نشادر + 100 كجم سلفات بوتاسيوم / فدان .
*يضاف بعد الجمعة الأولى 150 كجم نترات جير / فدان، وعموما يجب زيادة 50% في حالة الزراعة في الأراضى الرملية، وفي حالة استخدام هجن قوية ومضاعفة عدد مرات الإضافة تقريبا (رية ورية).
ثانيًا: الأراضى الجديدة (نظام الرى بالتنقيط)
*تضاف الكميات التالية من خلال السمادات (الكميات المضافة 5 مرات أسبوعياً) لكل فدان .
*يضاف بعد نجاح الشتل ولمدة 30 يوما 4 كجم سلفات نشادر + 2 كجم يوريا + 4 كجم سلفات بوتاسيوم + 0.5 كجم حمض فوسفوريك .
*من 30-60 يوما يضاف 4 كجم نترات نشادر+4 كجم سلفات بوتاسيوم + 0.30 كجم سلفات ماغنسيوم + 1 كجم حمض فوسفوريك.
*بعد 60 يوما من الشتل وحتى قبل توقف الجمع بأسبوعين يضاف 6 كجم نترات نشادر+ 8 كجم سلفات بوتاسيوم + 0.5 كجم حمض فوسفوريك .
*بالإضافة للعناصر الصغرى التى تضاف رشا على المجموع الخضرى بعد شهر من الشتل كل 15 يوما وحتى قبل بداية الجمع بأسبوعين لثلاثة بتركيز 100 جم حديد مخلبى + 50 جم زنك مخلبى + 50 جم منجنيز مخلبى + 20 جم كبريتات نحاس + 50 جم يوريا لكل 100 لتر ماء.
*اضافة 150-200 كجم نترات جير بجوار النقاطات على دفعتين بعد 60 يوما، 90 يوما من الزراعة.
*استخدام حمض نيترتك بتركيز 55% لحل مشاكل انسداد النقاطات بمعدل 250-300 جم للمتر المكعب من المياه مرة كل اسبوع حقنا مع مياه الرى .
*عدم خلط الأسمدة الورقية بالمبيدات، ويوقف برنامج التسميد قبل الجمع بأسبوعين.
*التسميد بالأسمدة السائلة تحت (نظام الرى بالتنقيط):
*تضاف النسب التالية من الأسمدة السائلة وبالكميات الموضحة 5 مرات اسبوعيا:
-بعد نجاح الشتل ولمدة 30 يوما التالية يضاف الآتى: 12 حدة نيتروجين + وحدة فسفور: 10 وحدة بوتاسيوم 12 لتر/ فدان .
-يضاف بعد الفترة السابقة ولمدة شهر النسب التالية وبالكميات الموضحة: 5 وحدة نيتروجين:1 وحدة فسفور:10 وحدة بوتاسيوم (25 لتر/ فدان).
-يضاف بعد ذلك وحتى قبل توقف الجمع بأسبوعين النسب التالية: 6 وحدة نيتروجين :1 وحدة فسفور: 10 وحدة بوتاسيوم (20 لتر/ فدان)، بالإضافة إلى العناصر الصغرى كما هو موضح سابقا.

3-الكوسة والخيار:
*الاستمرار فى جمع صوب الخيار الصيفى مع لف وسرطنة النباتات .
*بدء تجهيز الصوب لزراعة الخيار الخريفى.
*العناية الكبيرة بمكافحة الذبابة البيضاء في الكوسة بالتحديد، والرش المتتالي لتقوية النباتات ضد الاجهادات الحرارية (سليكات بوتاسيوم 5 جم / لتر).

4-الثوم:
*أنسب ميعاد للزراعة هو النصف الأول من سبتمبر ويمكن الزراعة بعد 20 اغسطس بحد ادنى.
*تجهيز الأرض للزراعة بالحرث ثلاث مرات مع إضافة 20 م سماد بلدى للفدان قبل الحرثة الأخيرة ثم تزحف وتخطط بمعدل 12 – 14 خطًا فى القصبتين .
*يجب عدم الزراعة نهائيًا فى أراضى مصابة بالعفن الأبيض وتفضل الزراعة فى الأراضى طميية والصفراء أو الموبوءة بالحشائش .

5-الفراولة:

*الزراعة الصيفية: يجري تجهيز الأرض للزراعة بالحرث الجيد وإزالة الحشائش المعمرة مثل النجيل والحلفا ويضاف من 10 – 20 م سماد بلدى للفدان، ويُعاد حرث الأرض مرة أخرى وتروى رية كدابة لاستنبات بذور الحشائش ثم تحرث الأرض عند استحراثها لمقاومة هذه الحشائش، ويضاف سماد السوبر فوسفات نثرًا قبل التخطيط بمعدل (50 – 100 كجم) للفدان ثم تخطط الأرض بمعدل 9– 10 خطوط فى القصبتين وتقسم إلى فرد وتمسح الخطوط جيدًا.

6-الفلفل والباذنجان:
*جمع محصول العروة الصيفى للفلفل والباذنجان الصالح للتسويق بمعدل مرة كل 4 – 5 أيام .
*وقف رش المبيدات نهائيًا لمنع تسمم القائمين بالجمع والمستهلكين للمحصول إلا تحت الضرورة وباستخدام المبيدات الآمنة .
*إضافة دفعة من السماد الأزوتية بمعدل (100) نترات نشادر للفدان بعد الجمعة الثالثة لتقوية النباتات وزيادة المحصول.
*شتل العروة النيلى للباذنجان فى الأرض المستديمة (المشتل والحقل).
*تقليع زراعات العروة الصيفية للفلفل والباذنجان فى نهاية الشهر .

7-الفاصوليا:
*الزراعة بالحد الأدنى فى النصف الأول من سبتمبر وحتى نهاية سبتمبر وعدم التبكير تحت أى سبب، ويمكن الزراعة فى الأسبوع الأخير من أغسطس للهروب من الإصابة بذبابة الفاصوليا، مع مراعاة الدورة الزراعية ومصدر التقاوى الجيدة وحتى لا يحدث مشاكل الإجهادات الحرارية.

8-القنبيط والكرنب:

*زراعة المشتل أو الأرض المستديمة مباشرة مع ملاحظة أن هذا الشهر هو أنسب ميعاد للزراعة.
*تجهيز الأرض المستديمة لاستقبال شتلات الشهر الماضى بالحرث والتسميد بالسماد البلدى بمعدل 20م للفدان ثم التخطيط بمعدل 9 خطوط فى القصبتين ثم الرى .
*يتم غرس الشتلات المقلعة عندما يصل طولها 15 سم فى وجود الماء على الريشة البحرية على أبعاد 70 سم بين الشتلات ثم يروى الحقل بعد الشتل كل 3 أيام فى الأسبوع ثم يوالى الرى أسبوعيًا بعد ذلك مع الخف والترقيع .
*يمكن زراعة البذور مباشرة إلى الأرض المستديمة فى جور على خطوط عرضها 90 سم والمسافة بين الجور 75 سم بكل جورة 4-5 بذور ثم تغطى وتتبع نفس عمليات المشتل .

9-الخرشوف :
*يفضل الزراعة فى 15-20 أغسطس حتى لا يتعرض لمشاكل الإجهادات الحرارية.
*تجهيز الأرض للزراعات بالحرث 2-3 مرات ويضاف السماد البلدى نثرًا بمعدل 20-30 م للفدان عقب الحرثة الأولى ثم يضاف 200 كجم سوبر فوسفات نثرًا عقب الحرثة الثانية وقبل التخطيط، ويجرى التخطيط بمعدل 7 خطوط فى القصبتين وتمسح الريشة البحرية أو الغربية .
*تبدأ الزراعة فى النصف الأول من أغسطس فى مناطق الوجه البحرى وتفضل بأرض سبق زراعتها بالفول أو البرسيم كما يجب إعداد التقاوى قبل الزراعة بوقت قصير جدًا حتى لا تجف وتموت ويجب معاملتها بالمطهرات الفطرية قبل الزراعة .
*ثم تقلم الجذور وتزال الأوراق القديمة، وكذلك يفضل استعمال الخلفات (الفسائل) فى الزراعة حيث تفصل الخلفات الكبيرة (25 – 40) عن النبات الأم بجزء من الساق والجذور وتقلم أوراقها وتزرع التقاوى فى وجود الماء مع ملاحظة انه فى حالة استخدام قطع التقاوى يكون سطح الجذر المقطوع جهة مجرى الماء فى حالة الشتلات أو الخلفات يكون المجموع الجذرى وجزء من قاعدة الساق أسفل سطح التربة .
*يجرى الرى اسبوعيا عقب الزراعة حتى حلول فصل الشتاء.
*يفضل الزراعة فى النصف الثاني من شهر أغسطس فى المناطق الجديدة (طريق مصر اسكندرية الصحراوى – النوبارية).
*يفضل زراعة الخرشوف فى الجو المعتدل وقرب الساحل الشمالى حيث تصبح القنابات سمكية ولحمية وكبيرة الحجم، أما الجو الحار فإن النوارات (الكيزان) تسرع فى النمو وتنفرج القنابات للخارج وتتليف وتصبح رديئة الطعم وعديمة القيمة الاقتصادية .

10-اللوبيا:
*يبدأ جمع المحصول الجاف لجميع الزراعات، ويستمر الجمع لمدة شهر نظرا لأن القرون لا تجف مرة واحدة، ويتم الجمع فى الصباح الباكر فى وجود الندى 3 – 4 مرات وتنقل للجرن وتترك فى الشمس ثم تدق أو تدرس للحصول على البذور وفى الأصناف التى لا تجف قرونها مرة واحدة يتم الجمع أول بأول للقرون الجافة قبل انفتاحها وانتشار البذور وتوضع على فرشة وتدق لاستخراج البذور .

11-البطاطا:
*منع الرى ابتداء من هذا الشهر ويقلع المحصول بعد منع الرى بشهر على الأقل .
*يمكن عمل مشتل العام القادم ابتداء من أواخر هذا الشهر وذلك بمعدل قيراط لكل فدان حيث يخطط المشتل بمعدل 14 خط فى القصبتين والزراعة على الريشتين بمعدل 15 سم بين العقلة والأخرى، ويمكن أخذ العقل من الزراعات الحالية وتتم طريقة الزراعة بنفس الطريقة المذكورة فى شهر ابريل والعمليات الزراعية كما سبق حتى شهر نوفمبر، ويمنع الرى فى شهر ديسمبر ويناير، وفى شهر فبراير ينظف المشتل من الحشائش والنباتات الجافة ويستمد بمعدل 20 كجم سماد أزوتى لكل قيراط ثم الرى، وتستمر عمليات الرى والنظافة حتى شهر ابريل حيث تؤخذ من الشتلات العقل اللازمة للزراعات الجديدة .
*بدء عملية التقليع فى آخر الشهر بعد نضج المحصول الذى تظهر علامات نضجه من اصفرار الأوراق وتضخم الخطوط.

*يتم التقليع بإزالة العروش وكشف الخطوط بالمحراث البلدى أو الفأس ثم بجمع المحصول ويترك تحت مظلة لمدة أسبوع ثم يعبأ فى أجولة ويتم تسويقه أو تخزينة تحت درجة حرارة 22 مئوية فى المتوسط مع رطوبة 85%.

 

مركز البحوث الزراعيه ـ وزارة الزراعه ـ محاصيل شهر أغسطس ـ البطاطس ـ الطماطم ـ الكوسه ـ الخيار ـ الفلف
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت