السبت 13 أبريل 2024 مـ 03:01 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إنتاج المشمش العالمي يتراجع بسبب الظروف المناخية

إنتاج المشمش
إنتاج المشمش

أكدت تقارير تركية، أن الظروف الجوية الحالية في تركيا غير مواتية، في سوق الفواكه المجففة العالمية وسوق المشمش الطازج الإقليمي.

وتُعرف مدينة ملاطية التركية باسم "عاصمة المشمش في العالم" حيث يتركز ما يصل إلى 80٪ من إنتاج المشمش التركي فيها، وأعطى هذا ملاطية اسم kayısı diyarı ("مملكة المشمش").

وفي الوقت نفسه، تعد تركيا أكبر مصدر للمشمش المجفف في العالم بفارق كبير عن الدول الأخرى وأكبر مصدر عالمي للمشمش الطازج أيضًا، ولذلك فإن الطقس في المنطقة له تأثير مباشر على أسعار الفواكه المجففة في العالم، وكذلك على أسعار المشمش الطازج خلال الموسم.

وبدأ المشمش هذا العام يزدهر مبكرًا في منطقة ملاطية، وهو الآن في حالة إزهار كامل، ومع ذلك، فقد هطلت الأمطار في مالطا طوال الأسبوع السابق، مما أثر سلبًا على تلقيح النباتات، والآن تنخفض درجات حرارة الهواء ليلاً إلى الصفر المئوي تقريبًا.

وتشهد المنطقة بالفعل بعض الحظ السيئ في المواسم الأخيرة. وفي فبراير 2023، تعرضت المدينة لأضرار جسيمة نتيجة لزلزال، كما تأثرت مزارع المشمش والبنية التحتية لمعالجته.

وفي عام 2022، صدرت هذه الدولة 97 ألف طن من المشمش الطازج، متجاوزة إسبانيا، والأسواق الرئيسية للمشمش التركي هي: روسيا والعراق وأوكرانيا ورومانيا والمملكة العربية السعودية. وعندما يتعلق الأمر بالمشمش المجفف، تتفوق تركيا على جميع منافسيها بفارق كبير، حيث كسبت ما يقرب من نصف مليار دولار أمريكي من الصادرات.

وفي الوقت نفسه، تختلف الأسواق الرئيسية للمشمش المجفف من تركيا عن الطازجة وتشمل: الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا وبريطانيا العظمى وأستراليا. وبالتالي، فإن هذه التطورات يمكن أن يكون لها بالفعل تأثير عالمي كبير.