الجمعة 29 مارس 2024 مـ 02:15 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

منتجو الدواجن يستغيثون ” انقذووونا ” .. والاتحاد يوجه خطاب عاجلا لرئيس الجمهورية

يستغيث منتجو الدواجن في مصر، من خطورة ما تشهده صناعة الدواجن، بسبب عدم توافر الخامات اللازمة للعلف لانخفاض أو انعدام الإنفراجات، حيث أصبحت الذرة الصفراء يتم تداولها في السوق السوداء بزيادة 3000 جنيه تقريباً عن السعر المعلن، في ظل عدم تواجد الصويا.

ويطالب صانعو الدواجن، بضرورة الإفراج الفوري من البنك المركزي المصري عن الدولار، والذي يعد الحل الوحيد لإنقاذ الدواجن، التي تعتبر ملاذا مثاليا للمصريين لامتدادهم بالبروتين الحيواني.

فالدواجن، يا صناع القرار في وزارة الدكتور مصطفى مدبولي، أولى بالدعم الحكومي، كونها الطعم الأهم للمستهلك، لذا تحتاج إلى الأولوية القصوى في التمويل لمستندات الخامات .

إنقاذ صناعة الدواجن

من جانبه، وجه المهندس محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، خطاباً عاجلاً لفخامة رئيس الجمهورية، بصدد تباطؤ البنوك المصرفية بشدة، في تدبير العملة لمستندات الذرة والصويا المتواجدة في الموانئ المصرية.

وأضاف أن هذا التباطؤ البنكي، أدي إلى نقص حاد في توافر الخامات لأعلاف مصانع الأعلاف، وبالتالي هدد صناعة الدواجن سواء بالتوقف أو الخروج من جانب بعض المنتجين من دورة الإنتاج، مؤكداً ان وضع الصناعة الداجنة في حرج شديد، في ظل عدم توفر الأعلاف، والتي تنذر بإنخفاض الإنتاجية، ومن ثم ارتفاع اسعار الدواجن، على عاتق الأسر المصرية.

منتجو الدواجن : أسعار الذرة خيالية ومصانع الأعلاف خالية من الصويا

واتفق معه في الرأي، عمار السيد زكريا أحد منتجي الدواجن, حيث علق على الأزمة قائلا ان الصويا غير متوفرة بمصانع الأعلاف، واجبرت المصانع على إيقاف عجلة الإنتاج بسبب عدم وجود بذرة، مشيراً إلى ان سعر طن الصويا وصل اليوم إلى نحو 19000 جنيه، ويزيد عن ذلك عدم توفره من الأساس .

كما أشار أحد منتجي الدواجن, إلى ندرة خامات الأعلاف من الذرة والصويا، وإن توافرت بالسوق السوداء، فإن سعر الذرة يصل إلى 10500 جنيه أرضه وسعر الصويا 17500 جنيه وتُباع بكميات ضئيلة مما ينذر بكارثة لصناعة الدواجن، خلال الفترة المقبلة .