الخميس 18 أبريل 2024 مـ 11:13 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبير : إنتاج مصر من الزيتون لا يتعدى 15% هذا العام

قال المهندس صبحي ليلة خبير زراعة الزيتون، فى تصريح خاص لموقع "الأرض" إن سبب انخفاض الإنتاج، هذا العام يرجع إلى تغير المناخ، حيث جاء فصل الشتاء دافئ، وبعد تعديل فسيولوجية الأشجار، انقلب المناخ مرة أخرى إلى بارد، مما أدى إلى تلقيح مبكر، وايضا أدى إلى وجود ثمره غير حقيقية "وهميه".


وأشار "ليلة" إلى أن نسبة الانتاج في جمهورية مصر العربية هذا العام 2021، لا تتعدى ال15%، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة ليست في مصر فقط ولكن في مختلف دول العالم، مما أثر على الإقتصاد بصورة سلبية بوجه عام، وزيادة الأسعار بصورة مباشرة ، موضحا أن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع سعر الكيلو ليصبح إلى ما يقرب من 15 جنيها على الأشجار، وجمع يصل إلى 3 جنيهات للكيلو، مما سيؤدي إلى وصول إجمالي الكيلو عشرون جنيها للمصنع.


وتوقع "خبير الزيتون" أن العام المقبل، سيعوض العامين الماضيين 2020،و2021 لأن فصل الصيف بدء مبكراً وبالتالي فصل الشتاء سيبدأ مبكراً، وتم التجهيز للعام المقبل، والعمل على تجهيز فسيولوجية النبات، حتى تتلافي سلبيات العامين الماضيين، وتوقع نسبة الإنتاجية بصفة عامة هذا العام إلى حوالي من 50 إلى 70 ألف طن.

يذكر أن مصر تتصدر عالميا المركز الأول في إنتاج زيتون المائدة، وهذا بناءا على التقرير الرسمي الذي يصدر عن المجلس الدولى للزيتون"IOC" وذلك من عام 2019 الي 2020.