الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 12:55 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نقص حاد في إنتاجية دول البحر الأبيض المتوسط وطلب عالمي قياسي من إيطاليا

خبير دولي: عجز 800 ألف طن من إنتاج العالم يفاقم أسعار زيت الزيتون

ارتفاع أسعار زيت الزيتون في أسواق العالم
ارتفاع أسعار زيت الزيتون في أسواق العالم
القاهرة

كشف الخبير التونسي الدولي الدكتور منجي مسلم، أن الطلب المرتفع من إيطاليا تحديدا لزيت الزيتون، تسبب في ارتفاع سعره إلى مستوى غير متوقع، متجاوزا كل المؤشرات القياسية.

وقال مسلم في رسالة صوتية لموقع "الأرض"، عبر تطبيق "واتس آب"، إن الإنتاجية المنخفضة في جميع دول حوض البحر المتوسط، ما عادا اليونان، تسبب في عجز يقدر بنحو 780 ألف طن، مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح مسلم أن تراجع الإنتاجية في أوروبا وتونس، يعود إلى الجفاف، أي نقص مياه الري، يُضاف عليها في إيطاليا ذبابة الزيتون التي أثرت على الإنتاجية والجودة أيضا.

وقدر الدكتور منجي مسلم في حديثه إلى "الأرض"، العجز في أسبانيا وحدها بنحو 500 ألف طن، حيث لم يتجاوز إنتاجها هذا الموسم 800 ألف طن نزولا من 1.3 مليون طن في موسم 2021.

وفي إيطاليا تراجع إنتاج محصول زيت الزيتون بنسبة 50%، حيث لم تنتج سوى 200 ألف طن، نزولا من 400 ألف طن في العام الماضي.

ولم تنج تونس من الوعكة الإنتاجية هذا العام في المحصول الرئيسي للبلاد، حيث تراجع إلى 180 ألف طن، نزولا من 250 ألف طن، بنقص يبلغ نحو 70 ألف طن.

وأضاف مسلم أن هذا التراجع في الإنتاجية ظهر مباشرة وبشكل تدريجي على تصاعد مؤشر الأسعار، حيث بدأت البورصة بـ 4 يورو في بداية الموسم، ثم تصاعد المؤشر ليعانق 4.5 يورو، ثم يضرب الرقم القياسي محققا 5 يورو، لكنه ضرب هذا السقف وخالف كل التوقعات ليصعد عند نقطة الـ 5.5 يورو في أوروبا، "وفي المغرب حقق 8 دولار للكيلو".

وأشار الدكتور منجي مسلم إلى أن هذه الأسعار لا تشرح صدور الاقتصاديين في العالم، حيث تؤثر على معدل الاستهلاك العام لزيت الزيتون في العالم، "لكن الطلب المرتفع في إيطاليا يغلب كل التوقعات، ولا أحد يتوقع إلى أي مستوى يصل السعر هذا العام، بسبب الاحتياج المرتفع للزيت الذي تصدره إيطاليا إلى معظم دول العام".

ولفت مسلم النظر في حديثه إلى "الأرض"، إلى أن تونس لديها فرصة كبيرة هذا العام لتصدير زيت الزيتون، وذلك لارتفاع سعره، مقارنة باستهلاكه في الداخل.