الخميس 9 فبراير 2023 مـ 01:20 صـ 18 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أفضل موعد لزراعة البنجر.. وبرامج تسميده وريه وتوقيت فطام الأراضي الرملية

البنجر
البنجر

قال الدكتور فراج أبو الليل، باحث أول بقسم التربية والوراثة بمعهد بحوث المحاصيل السكرية، التابع لمركز البحوث الزراعية، أن محصول البنجر شهد خلال الفترة الماضية اهتماماً كبيراً من المزارعين، وذلك بعد وضعه تحت نظام الزراعات التعاقدية، كما أنه يمكن الاستفادة منه كمحصول تصنيعي في المقام الأول، ولكن لتطبيق ذلك يجب الالتزام بعدد من التوصيات الفنية أثناء زراعته، للوصول لأفضل العوائد الاقتصادية من المحصول.


- موعد زراعة بنجر السكر
وأوضح «أبو الليل»، أن التوقيت الأمثل لبدء زراعة العروة المتوسطة لمحصول البنحر، تكون بداية من منتصف سبتمبر وحتى نهاية مارس من كل عام، وهناك ما يمتد حتى مطلع إبريل.

- تسميد محصول البنجر
أشار إلى الفرق بين زراعة العروة المتوسطة بالأراضي الطينية والمستصلحة، موضحاً أن المستصلحة تسمح باستمرار عمليات التسميد، إلى ما قبل الرية الأخيرة، على عكس الأراضي الطينية القديمة التي يتوقف مزارعيها عن تنفيذ تلك المعاملة منذ فترة طويلة.

- معاملات رى محصول البنجر
أكد «أبو الليل»، أن فترة فطام البنجر بالتربة الرملية والأراضي المستصلحة ، تعد أقصر من فترة الفطام بالأراضي القديمة، فهى لا تتجاوز الأسبوعين، حال إذا كانت الظروف ملائمة.

وأشار إلى أن هناك الاستثناء واحد فقط لاجراء الفطام بالأراضي الرملية، وذلك يتم أثناء رصد حالة من الذبول على النباتات، ما يستوجب مواصلة إتمام معاملات الري، على دفعات متقطعة وخفيفة، وتكون بذلك أفضل الإجراءات بالنسبة لمحصول البنجر.