الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 09:00 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الري يفجر مفاچأة عن نصيب المواطن من المياه

وزير الري
وزير الري

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن هناك اهتماماً دائماً وكبيرا تبديه الدولة تجاه قضايا المياه، خاصة مع حجم التحديات التي تواجه قطاع المياه فى مصر نتيجة التزايد المستمر في عدد السكان بالتزامن مع ثبات كميات الموارد المائية المتجددة التي تمثل نحو 50 % فقط من احتياجاتها.

وأشار «سويلم»، في الجلسة العامة لمجلس النواب والمنعقدة اليوم الثلاثاء، إلى أن هذا الأمر الذي جعل نصيب الفرد من المياه في مصر يصل إلى 560 متر مكعب سنويًا وهو ما يمثل تقريبًا نصف خط الفقر المائي العالمي.

وأكد وزير الموارد المائية والري، خلال بيان لوزارته منذ قليل، أن شعار المرحلة هو الإدارة الرشيدة للمياه التي تعتمد على العلم والتكنولوجيا لتوفير إحتياجات المواطن والأجيال القادمة بطرق مستدامة.

وأكد، أن محدودية الموارد المائية في مصر، حيث تبلغ موارد مصر المائية المتجددة حوالي 59 مليار متر مكعب سنويًا، مستعرضا موقف المشروعات الكبرى فى مجال معالجة وتدوير المياه، مثل محطة معالجة المياه فى بحر البقر والتي تم إنهاء بطاقة 5.60 مليون م٣/ يوم لرى مساحات من الأراضى الزراعية في شمال ووسط سيناء من خلال مسارين بتكلفة تصل الى 23 مليار جنيه وبنسبة تنفيذ 32 %، ومحطة المحسمة بطاقة 1.00 مليون م٣/ يوم لرفع المياه من مصرف المحسمة الي سيناء لزراعة مساحات من الأراضي شرق القناة.