الخميس 28 مارس 2024 مـ 11:40 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أنسب طريقة لنجاح نقل أشجار الزيتون الكبيرة

لقطة لتجربة نقل شجرة زيتون قديمة بالحفار
لقطة لتجربة نقل شجرة زيتون قديمة بالحفار

* مزارع يسأل: هل من الممكن نقل أشجار الزيتون بعد الزراعة بعام أو عدة أعوام؟

أثار هذا السؤال حوارا مثمرا جدا، ومثيرا جدا، خرج بنتائج جيدة نلخصها هنا:

* قد يتطلب الأمر بعد الزراعة بعام أو بعض عام، احتياج مساحة من الأرض المنزرعة لعمل طاقة شمسية، أو بناء مستودع أو سكن، أو حفر بئر لتجميع مياه الري، وهنا سوف نحكم على أشجار منزوعة وربما تكون مثمرة، بالهدر، وهو ما اضطر المزارعون عبر سنوات طويلة مضت، لتجريب نقل أشجار الزيتون الكبيرة، وهنا ننقلها على ذمة أصحابها:

95٪ نسبة نجاح نقل أشجار الزيتون

* إذا كنتَ مضطرا لذلك، فأنصح بزراعة شتلات جديدة أفضل، فتكلفتها أقل من نقل الأشجار الكبيرة.

* عن تجربة، نقلتُ أشجار زيتون عمر 3 سنوات و5 سنوات، وكانت نسبة النجاح ممتازة تفوق ال 95%، وأكملتُ المساحة بشتلات جديدة.

* كانت النتيجة بعد 3 سنوات، أن كل الأعمار تساوت في حجم الأشجار تقريبا، لأن الشتلات الجديدة تتفوق في تجديد ونمو المجموع الجذري، كما أن سعر الشتلة الجديدة قليل، مقارنة بتكلفة عملية النقل.

* يراعى الردم الجيد حول "صلاية" الشجرة المنقولة، قبل غمرها بالماء، وغلق أي ثغور أو فتحات محتملة لتهوية الجذور.

…………..

د. أحمد الصبان

…………….

99٪ نسبة النجاح

* نقلتُ أشجار زيتون مثمرة، في مزرعة وادي فود فى منطقة الجعار بوادي النطرون، منذ أربع سنوات، وكانت نسبة النجاح ممتازة تفوق نسبتها 99٪.

* فقط، اتبع الخطوات الصحيحة في عملية نقل أشجار الزيتون الكبيرة، ومنها: التقليم الجائر، ورش الأشجار المنقولة بعد التقليم بزيت معدني، وتجهيز الجور المناسبة قبل خلع الأشجار المراد نقلها.

* ينصح بعدم خدمة الجور الجديدة التي ستستقبل أشجار الزيتون المخلوعة، مع مراعاة تقليع الشجر بالحفار، ونقلها مباشرة، مع غمرها بالمياه مرة كل خمسة ايام لمدة اسبوعين.

* ستلاحظ أنه مع استقرار درجات الحرارة وارتفاعها، تنفيه البراعم الجديدة، ويجب التنويه بأن هذه الأيام هي الأنسب لنقل أشجار الزيتون، وعدم التأخير عن أول فبراير.

……………….

* م. علي الحصافي

……………...

شجرة الزيتون فعلا مباركة:

* عندي حالتين محيرتين:

1- شجرة زيتون بلغ عمرها عام، انتشرت فيها دودة البراعم حتى أجهزت على كل براعمها وأوراقها، فغلعتها، ونفضت جذورها مما حملته من رمال وكومبوست مكانها في الجورة، وألقيتها بعيدا نحو أسبوعين كاملين.

- أحد العمال في المزرعة حفر لها جورة جديدة قرب سكن العمال، كنوع من التسلية في وقت الراحة، ثم وضعها في الجورة، وغمرها بالماء.

- بعد شهر تقريبا، كانت قد نفضت ما عليها من أوراق قديمة، واخضوضرت من جديد، والآن تعتبر شجرة عفية مثالية عمرها 13 عاما.

2- كنتُ قد قررت بناء فيلا في إحدى "الحِوش"، وبين الأشجار.

- ولأن المسافة بين الصفوف 7 أمتار، وبين الشجرتين على الخرطوم 5 أشجار، قررت أن أخلع شجرتين، لأخلي مساحة 14 في 15 مترا مربعا لبناء الفيلا.

- استعنتُ بحفار لحفر الأساس تحت الجدران، وخلع الشجرتين، وكان عمر الأشجار قد بلغ 5 أعوام.

- نقلتُ إحدى الشجرتين المخلوعتين، وكانت الأضخم فيهما، بعد حملها في حلة لودر بجزء كبير الحجم من التربة، ثم زرعتها في موقع آخر.

- لم تغير الشجرة أوراقها، ولم تتأثر، وكأنها منزرعة كشتلة صغيرة في موقعها الجديد، والآن تُعد من أضخم وأعفى أشجار المزرعة.

** على فكرة: الشجرتان بيكوال

………………

* محمود سليمان الشيخ

………………

ملخص لخطوات نقل أشجار الزيتون الكبيرة

1- شجرة الزيتون من الأشجار مستديمة الخضرة، يمكن نقلها فى أى وقت من العام بصلاية (كتلة من الطين حول الجذر يتناسب حجمها مع حجم الشجرة المنقولة وعمرها.

2- أنسب موعد لنقل شجرة الزيتون من منتصف شهر يناير إلى منتصف شهر فبراير.

3- يجب أن يتم النقل بحفار لا يقل عن ٦٠ حصانا، لأنه كلما كانت كبشة الخلع كبيرة، زاد حجم "الصلاية"، وهذا يساعد على زيادة نسبة النجاح.

4- تتوقف نسبة النجاح على الدقة في عملية النقل، ويجب أن يباشر صاحب المزرعة أو المهندس عملية نقل الأشجار بنفسه من أول شجرة إلى آخر شجرة، ولا يترك هذه المهمة للعمال وسائق الحفار من باب "ليست الثكلى كالمستأجرة".

5- يتم عمل حلقة كبيرة حول الشجرة المنقولة يتناسب حجمها مع حجم الصلاية، ويتم الرى غمرا 3 مرات خلال الأسبوعين الأولين من اليوم الأول للنقل، ثم تروى بعد بعد ذلك بخرطومين GR او نقطات معايرة.

6- يفضل وضع منشط جذور مرة أو مرتين خلال العشرين يوما الأولى من النقل.

7- يفضل رش الأشجار بالزيت المعدني، كما ذكر المهندس على الصافي.

8- ترش الأشجار بالعناصر الصغرى (حديد وزنك ومنجنيز ونحاس، ويوريا منخفضة البيوريت، وسماد و19/ 19 / 19

وملوبيندنيىم، مع سيتريك أسد ومونو بوتاسيوم فوسفات).

9- يتم التسميد مع باقي المزرعة بانتظام

10- يتم الرش بالكالسيوم بورن فى النصف الثاني من شهر فبراير، ورشة أخرى بعد اسبوعين من الرشة الأولى.

* النقل في التوقيت المشار إليه سابقا، وبهذه العناية، لا يتطلب التقليم الجائر، وإنما يتطلب تحبيس أو تطويش الأفرع فقط، لأن الصلاية تكون كبيرة،

* من الأفضل أن يكون موضع الغرس الجديد في المزرعة ذاتها، حيث يتم خلع الأشجار بالحفار، ووضعها على المقطورة بالحفار، وتنزيلها فى الحفرة بالحفار بواسطة حبل طولي قوي تربط به الشجرة.

* يجب أن تكون الجورة الجديدة مجهزة سابقا قبل الخلع، هذا هو العمل الصحيح الذى يؤيدي إلى النتائج المرجوة في نقل أشجار الزيتون الكبيرة بإذن الله.

* اذا تم كل هذا بدقة وعناية، سوف نحصل منها على تزهير وعقد جيد إن شاء الله في الموسم التالي للنقل.

……………..

* رجب جادالله

موضوعات متعلقة