الجمعة 29 مارس 2024 مـ 10:09 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بعد تجاوز سعره عالميا 5.4 يورو للكيلو جملة

خبراء زيتون: لا تبيع الزيت بأقل من 150 جنيها للكيلو

حذر خبراء زيتون مصريون من التهاون في بيع محصول الزيت حاليا، بأقل من 150 جنيها للكيلو، بعد أن تجاوز سعره عالميا للجملة (بالك) سقف 5.4 يورو اليو.
وقال رامي رماح مدير شركة العالمية لعصر الزيتون، إن التجار يجتهدون في البحث عن الزيت لتلبية طلبات المصدرين الذين أبرموا اتفاقات مسبقة مع عملائهم في أسبانيا وإيطاليا واليونان، في ظل تراجع إنتاجية جميع دول حوض البحر الأبيض المتوسط من الزيتون وزيت الزيتون.
ويتوقع رماح أن يقفز سعر بيع زيت الزيتون (جملة - تنك) ليحقق للمزارعين 150 جنيها، خاصة إذا واصل الجنيه المصري هبوطه أمام اليورو والدولار، كما هو متوقع بعد اجتماع البنك المركزي المصري مع مندوبي صندوق النقد الدولي 16 ديسمبر الجاري.
وبلغ سعر الدولار اليوم 24.65 جنيه، فيما حقق سعر اليورو 26.08 جنيه، ما يعني أن تقدير سعر زيت الزيتون اليوم 140 جنيها (بالك - جملة).
من جهتهم، حذر خبراء زيتون من الوقوع في فخ التجار والسماسرة الذين يعزفون على وتر حاجة المزارع للأموال، لتأمين أجور خدمات زراعية تقليدية موسمية، مثل التقليم، ورشة التطهير ما بعد التقليم، والخدمة الأرضية العضوية، إضافة إلى شراء بعض مستلزمات الإنتاج من الأسمدة والمبيدات، مؤكدين تحرك الأسعار لتتجاوز سقف 150 جنيها للمزارع - على أرضه.