الجمعة 29 مارس 2024 مـ 05:11 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بحوث الهندسة الزراعية ينحج في تصميم وحدة لأنتاج الكربون النشط من مخلفات الزيتون

نجح معهد بحوث الهندسة الزراعية التابع لمركز البحوث الزراعية في تصميم وتصنيع وحدة إنتاجية نصف صناعية لأنتاج الفحم الحيوى من مخلفات اشجار الزيتون.

وقال الدكتور حازم مهاود، مدير معهد الهندسة الزراعية: إن فريقًا بحثيًا من معهد بحوث الهندسة الزراعية نجح في إنتاج وتصنيع الكربون النشط والزيت الحيوى من مخلفات زراعية مختلفة مثل قش وسرسة الأرز وتفلة وبذرة الزيتون ونوى البلح ومخلفات تقليم الاشجار، كما تم تصنيع الكربون النشط والزيت الحيوي من مخلفات زراعية مختلفة مثل قش وسرسة الأرز وتفلة وبذرة الزيتون ونوى البلح ومخلفات تقليم الاشجار.

أضاف أنه تم تركيب الوحدة التى تعمل بطاقة نصف طن يوميًا فى فرع المعهد بمركز ميكنة الأرز بميت الديبة بمحافظة كفر الشيخ. لافتًا إلى أن الوحدة المصنعة تأتى ضمن أنشطة أحد المشروعات البحثية التى تمولها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وهو مشروع تدوير المخلفات الزراعية لمنتجات اقتصادية متنوعة.

أشار إلى أنه من قام بتنفيذ المشروع فريق بحثي مكون من الدكتور هشام عبد المنعم فرج، والدكتور محمد الخولى وباحثون آخرون حيث اتم الفريق البحثي تصنيع الوحدة السابقة اضافة الى وحدة تجريبية لتصنيع البلاستيك.

المركب من مخلفات زراعية وصناعية وتم تركيبها فى فرع المعهد بمحطة بحوث واختبار الالات والجرلرات الزراغية بالإسكندرية.