الأرض
الإثنين، 26 يوليو 2021 08:03 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

5 قواعد هامه عند اختيارك للبطيخه ..تعرف عليها

الأرض

يعاني الكثير من عشاق فاكهة البطيخ خلال شراءه، لسببين رئيسيين اهمها الشائعات المنتشره حول تسببه في حالات التسمم التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، اما السبب الثاني وهو الشائع ويتعلق بنضج الثمرة من عدمه، ورغم الشكل الجيد للبطيخه والحجم الا انها في كثير من الاحيان لا تكون في المستوى المطلوب من ناحية الطعم واللون، نوضح في التقرير التالي كيف يمكن اختيار بطيخة جيدة في الطعم واللون الاحمر.

1 - عند شراء البطيخة تظهر عليها بقعة صفراء اللون يطلق عليها المزارعين بقعة الحقل وهي صفات البطيخ الأحمر الحلو المذاق.

2- يمكن اختيار البطيخ الأحمر الحلو من خلال الشكل حيث تظهر عليها نقاط بنية اللون وهي تشير إلى أن النحل قد وقع زهرة البطيخ وتم تلقيحه عدة مرات.

3- لا تختار البطيخة البيضاوية فهي ذكر بينما تتميز الأنثى بالشكل الكروي وهي التي طعمها أكثر حلاوة.

4- عند الضرب على البطيخه باليد اذا سمعت رنيناً عليها فأعلم انها حلوة المذاق.

5 - البطيخ الحلو يكون ذيلها جافاً ويابسا.

وفي مصر أصناف كثيرة لمحصول البطيخ تنتشر حسب الموقع الجغرافي تمتاز جميعها بالطعم الجيد والجوده العالية والمقاومة للأمراض والآفات واهم الاصناف كالتالي:

-جيزة 1 وهو محلي جيد فى صفات الثمار والنمو الخضرى وهو قوى النمو ذو عرش كبير ويغطى الثمار مما يقيها من لفحة الشمس وتمتا ثماره بانها مستديرة لونها الخارجى أخضر لامع مع وجود تعريق رفيع بلون أخضر داكن، اما حجمها فيصل الى 8 كجم واللحم لونه أحمر داكن ونسبة السكر تصل الى 10٪ والبذور كبيرة لونها أسود.

-جيزة 21 وهو سلالة محسنة حيث تمتاز بالتجانس الكبير بين النباتات وشكل الثمار، كذلك زيادة نسبة العقد مما يسمح للنبات بانتاج عدد أكبر من الثمار وهو أكثر تحملاً لمرض الذبول الفيوزارمى بالإضافة أن هذه السلالة أكثر تحملاً للأمراض الفيروسية عن الصنف جيزة 1، ومن حيث النمو الخضرى فهو قوى جداً مما جعله من أحسن الأصناف فى الزراعات البعلية حيث يغطى الخنادق بالكامل، كذلك يغطى الثمار مما يجعلها أقل عرضة للفحة الشمس.

- صنف هجين أسوان وهو من الهجن المستوردة ويتميز بنمو خضرى قوى جداً ونباتاته عالية التجانس، وثماره مستديرة لونها الخارجى أخضر غامق لامع ولون اللحم أحمر قاني والبذور صغيرة لونها بنى ويصل متوسط وزن الثمرة 8 كجم ومحصول النبات مرتفع ويصل متوسط محصول الفدان من 25 - 20 طن وتعطى الزراعات المعتنى بها بالتسميد ومكافحة الآفات هذه الإنتاجية العالية حيث تجانس الثمار يجعل أكثر من 70 ٪ من المحصول يتخطى ثمارة 7كجم ويكفى لزراعة الفدان 200 - 150 جم من التقاوى.

-هجين بالومار وهو هجين قوي النمو الخضري وتنجح زراعة المحصول في العروة الصيفية فى الوجه البحرى والخريفية فى جنوب الوادى والثمار كبيرة الحجم يصل متوسط وزن الثمرة الى 8 كجم، والثمار مستديرة لونها أخضر داكن من الخارج ولون اللحم أحمر وردى، اما الطعم جيد وتصل نسبة المواد الصلبة الكلية الذائبة 11 - 10٪ يصلح للشحن لمسافات بعيدة .

-هجين شيفون وهو متوسط النمو الخضرى، ولكن يغطى النمو الخضرى الثمار جيداً، وينجح في الزراعة الصيفية كما ينجح في الخريفية وتحت الأنفاق البلاستيكية، اما لون القشرة فهو أخضر فاتح مع تخطيط طولى أخضر داكن، ولون اللحم برتقالي، متوسط وزن الثمرة 3 - 4 كجم، الطعم جيد ونسبة المواد الصلبة الكلية الذائبة 11 - 10٪ - يتحمل الشحن والتخزين .

-«هجين سبرينا» هجين مبكر مرتفع الإنتاج يصل متوسط وزن الثمرة من 12 - 8 كجم ذو قشرة لونها أخضر غامق ولون اللحم أحمر قانى ويصلح للزراعة المبكرة تحت الأقبية البلاستيكية.

- اما هجين بيتا فياجرا فهو يزرع في الانفاق وذو ثمار كبيرة الحجم، والمحصول مرتفع يصل إلى 18 طن للفدان، ولون الثمار أغمق قليلاً عن صنف جيزة 1 ولون اللحم أحمر غامق ونسبة السكر تصل إلى 12٪ ويصلح للزراعة تحت الأنفاق البلاستيكية.

-اما فيما يتعلق بهجين فاراو وهو هجين مبكر ومن الأصناف المستطيلة وينضج بعد 95 يوم وتصل نسبة السكر إلى 12٪ ويعطى محصول 18 طن للفدان وشكل الثمار مستطيلة تأخذ اللون الأخضر الفاتح المخطط بالاخضر الغامق وقد تم إدخاله إلى الزراعة المصرية حديثاً .

زراعة البطيخ البطيخ اختيار البطيخ انواع البطيخ فاكهة البطيخ البطيخ الأحمر زهرة البطيخ البطيخ البيضاوي سلالات البطيخ المحسنة أصناف البطيخ صنف هجين أسوان
فيت ميديكا
فيت ميديكا