الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 04:28 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تطالب بالتوجه للمديريات للتعاقد على عقود زراعة فول الصويا

طالبت الدكتورة هدى رجب مدير مركز الزراعة التعاقدية بوزارة الزراعة المزارعين الراغبين في التعاقد على تسليم فول الصويا للمزارعين بالتوجه إلى مديريات الزراعة في المحافظات لتوقيع عقود تسليم فول الصويا إلى وزارة التموين.

أوضحت في تصريحات خاصة للارض انه تم إعداد عقود التعاقد وإرسالها إلى مديريات الزراعة بالمحافظات لتوثيق التعاقد مع المزارعين لتسليم المحصول نهاية الموسم واستلام المقابل بعد 72 ساعة فقط من التوريد وفقا لما هو منصوص في العقد.

تابعت أن التعاقد موثق من قبل محكمين بوزارة العدل لتسليم المحصول إلى شركتي الإسكندرية للزيوت والصابون وشركة دانون للصناعات الغذائية.

أكدت أن هذا العام هو الأول في تطبيق الزراعة التعاقدية بعد مجهودات استمرت عامين، حيث تعاني مصر من فجوة كبيرة في الزيوت بلغت 95% بسبب السياسات السابقة التي قضت على الزراعات الزيتية واستبدلتها بمحاصيل أخرى لم تدر ربحا للمزارع.

أوضحت أن الفدان المنزرع بفول الصويا يعطي إنتاجية تصل إلى طن و600 كيلو من البذور، واعلنت وزارة التموين استلامه من المزارعين ب8000 جنيه للطن.

أشارت إلى توفير كميات مناسبة من التقاوي سيتم اكثارها للتوسع في الزراعة العام المقبل بمساحات اكبر في إطار خطة لتوسيع رقعة المحاصيل التي تزرع بنظام تعاقدي وتشمل أيضا عباد الشمس وسيتم العمل على التعاقد مع القطن أيضا.

أشارت إلى أن كارثة كورونا تسببت في أزمات كبيرة في العالم حيث أكدت على ضرورة اعتماد كل دولة على ذاتها لتوفير احتياجاتها من الغذاء وهو ما رفع من أسعار المنتجات الزراعية عالميا، حيث وصل سعر طن فول الصويا تسعة آلاف جنيه.
وفقا لمعهد المحاصيل التابع لوزارة الزراعة فإن إجراءات التعاقد من خلال إبلاغ مركز الزراعات التعاقدية بوزارة الزراعة بحجم المساحة المراد زراعتها، ثم التعاقد علي كمية التقاوي إذا لم يتوفر لديه، ثم يعقد الاتفاق بين 3 جهات تمثله شركة إسكندرية للزيوت والصابون التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية والمزارع والطرف الثالث ممثل في مركز التعاقدات الزراعية التابع لوزارة الزراعة ، ويسجل العقد ومن ثم تعاين اللجنة قطعة الأرض.

أما الخطوة الخامسة فتكون بمتابعة ممارسات المزارع باستمرار وتوجيه بمجموعة من الإرشادات من قبل متخصص في المحاصيل الزيتية لعباد الشمس أو فول الصويا، بالإضافة إلي توجيهه للالتزام بتوصيات للحفاظ علي محصوله من التعرض للإصابات .

أما شروط تعاقد المزارع علي فول الصويا فتكون بإلزام المزارع بزراعة المساحة وعدد الأحواض المتفق عليها بالعقد، والتزام الطرف الأول ( الجهة المسئولة والمتفق معها ) بتسليم الطرف الثاني ( المزارع ) جميع مستلزمات الزراعة بقيمة العقد المتفق عليه من تقاوي وأسمدة ومبيدات وأي مستلزمات أخري تتطلبها عملية الزراعة .

كما يلتزم الطرف الأول بأن يدفع مبلغ نقدي أثناء الحصاد أي ضم المحصول المتعاقد عليه 500 جنيه، للفدان للمزارع وذلك للمساعدة بعمليه الحصاد والتجهيز، و تلتزم الجهة المسئولة أو المتعاقد معها بتوفير مهندس أو مشرف زراعي وذلك للأشراف والمتابعة وإبلاغ المتعاقد طرف ثاني بعمل اللازم للحفاظ علي جودة وزيادة إنتاج المحصول دون تحميل المزارع أي أعباء بالإشراف.

5- يتفق الطرفان بأن سعر طن البذرة المتعاقد عليه للطن 1000 كجم بإجمالي سعر 8000 جنيه للطن وذلك تحت درجة نقاء بنسبة 96% حتي توصيله مقر الجهة المختصة، و في حالة ارتفاع الأسعار بالأسواق المحلية تلتزم الجهة التعاقدية بتسليم نصف الإنتاج بالسعر المتفق عليه 8000 جنيه للطن , حيث ان الإنتاج التقديري للفدان يتراوح بين 10250 طن وربع حتى طن و600 كيلو.

وفقا للضوابط يلتزم المزارع عند إستلام المستلزمات الزراعية بالتوقيع علي إيصال الاستلام الموضح بالكمية والصنف والسعر وذلك بمثابة فاتورة مؤجلة الدفع تخصم عند التوريد دون احتساب أي فوائد، وتلتزم الجهة التعاقدية بسداد المبالغ المستحقة بعد تسليم الإنتاج محل التعاقد كاملا دون تأخير .

ويقر المزارع أنه في حالة التقاعس ببنود العقد من توريد المنتج يلتزم برد قيمة المستلزمات المسلمة اليه أثناء التعاقد مضاعفة 100% وذلك حسب ما ورد إليه والموقع عليها باستلامها، و يلتزم المزارع بتوصيل المحصول محل التقاعد إلي مركز تجميع الجهة التعاقدية وذلك في نطاق مركز أو مدينة التعاقد.