الأرض
الثلاثاء، 13 أبريل 2021 10:03 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

زراعة مصر

كل ما تريد معرفته عن فوائد الري الحديث

الأرض

يعتبر أهم أسباب تحديث الري هو نقص نصيب الفرد من المياه والذي سجل 2500 م3 للفرد عام 1960 حتي وصل حاليا لاقل من 650 م3 ومن المتوقع أن يسجل في عام 2025 قرابة 450م3 في ظل محدودية الموارد المائية.


وقال الدكتور محمد محمود أستاذ متفرغ بمعهد بحوث الأراضي و المياه، أن الزراعة هي العمود الفقري الذي يستهلك 80% من مياة الموارد المائية وبالتالي لابد من الحفاظ علي المخزون الجوفي للاغراض البشرية والزراعة , وبناءا علي تساؤلات المزارعين أجاب الدكتور جمعة بكير استاذ الهندسة الزراعية بجامعة القاهرة والمتخصص في مجال أنظمة الري الحديث , عن التساؤلات الاتية :


• هل الري الحديث يصلح لكل الاراضي وكل المحاصيل ؟
نعم : ولكن هناك مبررات لاختيار نظام الري الملائم لكل مزرعة وهذه المبررات تتلخص في :
- مصدر المياه من حيث الكميه والنوعية والاستمرارية
- طبيعه التربة وخواصها
- أنواع النباتات المزروعة
- مشاكل الصرف الزراعي
- هل الأرض لم تزرع من قبل أم منزرعة وبالتالي الطريقة تختلف
- الطاقة وتوافرها

• مناوبة الري للمزارع ساعة اسبوعيا هل هذة المياه ستكفي بنفس الكمية والكفاءة ؟
هناك مايسمى بجدولة مياه الري وهي تنقسم الى قسمين :
- الاولى جدولة الاحتياجات المائية للنبات ومتى يتم اضافتها حيث تختلف الاحتياجات المائيه للنبات باختلاف مراحل نمو النبات و عمره وكذلك نوع التربه ونوعيه النباتات وتتميز نظم الري الحديث بامكانية التحكم في اضافه احتياجات النبات بدرجه بدقه عالية .

- الثانية جدولة تشغيل النظام بمعنى عدد المحابس الذي يتم فتحها في الوقت الواحد وعدد ساعات تشغيل المحبس الواحد ويعتبر أهم مميزات الري الحديث في مدي التحكم في اداره مياه الري الحقلي .

• ما هي التكلفة الاقتصادية لتركيب الشبكة ؟
تتوقف علي عدة عوامل أهمها :
- نظام الري بالتنقيط او الرش ومصدر المياه هل بئر أم مجرى مائي، والشوائب الموجوده بالمياه وجودة الخامات المستخدمة و مهارة المصمم للنظام، وتتراوح تكلفه النظام من 12 : 15 الف تقريبا للري بالتنقيط ومن 18 الى 20 الف تقريبا في الري بالرش غير شاملة الضرائب .

• ما الاستفادة العائدة للمزارع من تطبيق الري الحديث من ناحية الطاقة والاسمدة والعمالة ؟

1- ترشيد استخدام مياه الري ورفع كفاءه استخدام المياه بالنسبه للنبات الى ما يصل من 90 : 95 %في الري بالتنقيط , الى 80 :85 %في الري بالرش ويعادله حوالي 50 % بالري بالغمر ويساهم بتوفير في استخدام المياه بحوالي 30 % .

2- رفع كفاءة استخدام الأسمدة بما يعادل 100% من استخدامها في الري بالغمر بمعنى توفير نصف الكميه المستخدمة في الري بالغمر علاوة على تقليل التلوث البيئي في التربة .

3- زيادة انتاجية جميع الوحدات من مياه وتربة وطاقة وأسمدة نتيجة التحكم والادارة السليمة لمياه الرى الحقلى وزيادة انتاج المحصول بما يعادل حوالي 30 : 40% .
4- زياده جودة المحصول وخاصة في الفراولة والكانتلوب وهي محاصيل نقدية .

5-تقليل الحشائش واستخدام المبيدات لمقاومتها بالاضافة الى العديد من الفوائد الاخرى .

الري الحديث الري بالتنقيط الري بالرش
فيت ميديكا
فيت ميديكا