الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 03:25 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة وإنتاج البطاطس بطريقة الرى الحديث - ملف كامل

يعد محصول البطاطس من أهم المحاصيل التصديرية والتى تعد دخل كبير على مزارعيها، لذلك يجب الاهتمام لخدمتها زراعياً والعناية بها من خلال اتباع التعليمات الزراعية الحديثة منها الري الحديث ، ويستعرض موقع الأرض طريقة زراعة البطاطس بالري الحديث .


الأرض المناسبة لزراعة البطاطس
تجود زراعة البطاطس فى الأراضي الطينية والأراضي الصفراء ، والأراضي الرملية ولا يفضل زراعتها فى ٣ انواع من الأراضي الكلسية والكفاية والملحية وذلك بسبب تكوينها قشرة صلبة على درنات البطاطس مما يؤدى إلى صعوبة انبات البطاطس ونمو الدرنات .

الظروف المناخية الملائمة لزراعة البطاطس
تحتاج نمو درنات البطاطس إلى درجات الحرارة المعتدلة والتى تتراوح بين 20 إلى 25 درجة مئوية ، بينما تختلف مرحلة صب وتكوين الدرنات لأنها تتطلب طقس مائل للبرودة يتراوح درجة حرارته بين 15 إلى 18 درجة مئوية .

مواعيد زراعة البطاطس فى مصر
تُزرع البطاطس فى مصر على عروتين هما العروة النيلية الخريفية وتبدأ من أغسطس حتى منتصف أكتوبر ويفضل زراعتها فى سبتمبر ، والثانية هى العروة الربيعية والتى تبدأ من شهر ديسمبر حتى أوائل مارس وتفصل زراعتها فى يناير .

إعداد الأرض لزراعة البطاطس
تبدأ تجهيز الارض الزراعية بحرثها بعمق جيداً ثم تسبقها عملية التسوية بالإضافة إلى وضع معدلات الأسمدة العضوية بمعدل 20م3 للفدان و بمعدل يتراوح بين 300 إلى 400 كجم من سوبر الفوسفات للفدان .
وتليها مرحلة تخطيط المسافة بين الخطوط بمعدل 80سم ثم تزرع الأرض فى حالة وجود البلانتر على مسافة 90سم ، واحمر الأرض قبل بيها بمدة 5 ايام .

معدل التقاوى اللازمة لإنتاج البطاطس
ويجب معاملة التقاوى بمركب بينسيكرون الذي يتوفر تجاريا بالاسواق باسم مونسرين أو مومنتو بجانب مركب الريزوكتونيا او القشرة السوداء للوقاية من الأمراض الفطرية وتستخدم بمعدل 1 جم/ 1كجم من تقاوي البطاطس ، وتضاف تقاوي البطاطس بمعدل 1500 إلى 1700 كجم لكل فدان ، وفى حالة التخريج ينخفض معدل الفدان إلى 800 كجم للفدان .

طريقة زراعة البطاطس
تبدأ بشق الخطوط بواسطة الفجاج ثم يتم وضع الدرنات على مسافة تتراوح بين 20 إلى 25 سم وبعمق من 10 إلى 15سم ، مع مراعاة تقليل المسافات فى حالة الدرنات الصغيرة وتباعدها فى حالة الدرنات الكبيرة كما أجرى عملية ردم الدرنات ويستعمل البلانتر فى حالة المزارع الكبيرة لتوفير العمالة .

انتاج البطاطس بطريقة الري الحديث

تجري عملية الري يوميا كل يومين ، وذلك علي حسب طبيعة الارض والظروف الجوية السائدة في المنطقة ، كما يراعي ان يكون الري في الصباح الباكر أو بعد العصر ويتجنب الري فى فترات الظهيرة بفصل الصيف بسبب سخونة التربة مع المياه مما يؤدى إلى تلف الدرنات .


مكافحة الحشائش على محصول البطاطس
يستعمل مركب متريبوزين المعروف باسم سنكور أو سيتى بالأسواق لمكافحة الحشائش عريضة الاوراق والحولية الضيقة الأوراق .
ويستخدم مبيد سلكت، فيوزليد، فوتاليد، جالنت سوبر وجرانوف عند اكتشاف الحشائش العريضة والضيقة في الحقل ، ليتم الخلط ما بين المبيدين العريضة والضيقة مع بعض .