السبت 11 مايو 2024 مـ 06:07 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

من أخطر الأمراض التي تهدد البطاطس

ماهو فيروس Y تجعد أوراق البطاطس، وكيف يتم مكافحته؟

خلال فصل الشتاء تكون المحاصيل عرضة للإصابة بالكثير من الآفات والأمراض، ومن بين أكثر المحاصيل عرضة للإصابة محصول البطاطس الذي يكون عرضة للإصابة بفيروس فيروس التفاف الأوراق و فيروسY تجعد أوراق البطاطس، ويكون ذلك نتيجة التقلبات الجوية.

ما هو فيروس Y تجعد أوراق البطاطس؟

من أكثر الفيروسات التي تصيب يمكن أن تصيب البطاطس انتشارا، حيث يسبب الفيروس أضرار كبيرة للمحصول، وتحدث الإصابة نتيجة فيروس Potato virus Y ، وهو فيروس خيطى مرن وله أطوال مختلفة، وينتقل الفيروس من خلال الدرنات المصابة إلى السليمة، ينتقل هذا الفيروس في فترة النمو الخضري بواسطة حشرات (المن).

الأعراض التي تظهر على النبات

هناك بعض الأعراض التي تظهر على النبات في حالة الإصابة ومن بين تلك الأعراض تجعد وصغر حجم الوريقات وتموج سطحها بشدة، ويعتري النبات اصفرار مع تبرقش ناتج عن تتالي بقع صفراء مع بقع مازالت محتفظة بلونها الأخضر

كما أنه قد يظهر على الأوراق السفلى وقرب العرق الوسطي تقرحات صغيرة ميتة بنية اللون ذات زوايا وأشكال مختلفة، مثل هذه البقع قد تظهر أيضاً على أعناق الأوراق والساق.

بالإضافة إلى حدوث تشوه في الدرنات بالإضافة إلى صغر حجمها.

العوائل

يمكن أن يصيب الفيروس البطاطس – الفلفل، حيث يسبب الفيروس نقص المحصول بنسبة 50%.

المكافحة والوقاية من المرض.

هناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها والتي منها :-

مراقبة حقول البطاطس مراقبة دقيقة لاكتشاف النباتات المصابة واستبعادها فوراً مع درناتها من الحقول.

يجب مقاومة حشرات المن التي تعتبر عامل هام ورئيسي في نقل المرض وتتم المقاومة بالطرق الكيماوية، ويمكن استخدام المبيدات: ايتوكس WP %50 - كونفيديت 35% SC - ماليت 10% EC - موسبيلان 20 %SP - كاليبسو 48 %SC في المكافحة.

موضوعات متعلقة