الثلاثاء 31 يناير 2023 مـ 03:43 مـ 10 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فهيم يحدد الأسباب الرئيسة لانتشار اللفحة المتأخرة في البطاطس وكيفية مكافحته

حذر الدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة، من انتشار اللفحة المتأخرة في البطاطس، منوها الي أن اللفحة يمكن أن تنتشر في العروة الشتوية الحالية في الأحواض القريبة من النيل والرياحات وأيضاً في المناطق التي تروى بنظام البيفوت بأطراف الدلتا الصحراوية.

و أشار "فهيم"، خلال منشور على صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إن هناك ثلاث أسباب تسبب في انتشار اللفحة المتأخرة في البطاطس، و هي كالتالي :-

1 – الظروف المناخية والتي تتلخص في (هطول أمطار تتجاوز من 2-3 مم لمدة 3 أيام متتالية + شبورة صباحية لمدة اسبوع + درجة حرارة ما بين 12-15 °م ليلاً فى نفس المدة + درجة حرارة لا تزيد عن 23-25 نهاراً + والاهم هو نهار ضبابي يعني غيوم معظم اوقات النهار + درجة ابتلال ورقة تتجاوز 3 ساعات يومياً ولمدة 4 ايام متتالية في+ وجود رطوبة نسبية لا تقل عن 85 % + ندي غزير صباحاً) .

2 – وجود أصناف بطاطس حساسة او متوسطة المقاومة وتخطي عمرها 50 يوم (ليدي روزيتا – اسبونتا – اجريا – اريزونا – بنمبا – برن – هيرمس – هوريزن – بيكاسو … الخ).

3 – وجود مصدر للمرض وهو موجود من العروة الصيفية السابقة للاسف — يوجد المسبب المرضي فى صورة ميسلسوم يعني خيط فطري كامن داخل الدرنة — ومن هنا مع توافر الظروف السابقة — تبدأ اول دورة للمرض فى منطقة الزراعة، ومع توالى الظروف المناسبة تبدأ الدورات الثانوية للمرض وكل ما كان الظروف المناسبة متصلة ومستمرة كل ما زادت الدورات الثانوية وانتشرت من حقل لاخر ومن منطقة لاخرى ومن محافظة لأخرى ايضاً).


طرق الوقاية من اللفحة المتأخرة


ونصح “فهيم” المزارعين بالبدء بجدول وقاية متكامل وجماعي في نفس التوقيت في حال إذا بدأ المرض فى صورة لفحة ساق stem blight .. وذلك منعاً لقيام أول دورة مرضية لافتا إلى أن الأمر يتم كالآتي:

1- تجنب زيادة الرطوبة حول او تحت العرش بحيث يكون الري على الحامي.
2- الرش اكس كلور النحاس بتركيز 300 جم / 100 لتر ماء . 3- بالتبادل مع أكروبات النحاس وجالبين نحاس كل من اسبوع الى 10 ايام.
4- فحص النباتات يومياً وخاصة فى المناطق اللى بها نسبة رطوبة عالية (بطن الحقل او مكان منخفض بالحقل)