الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 04:35 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة البطاطس بنظام الري الحديث في الأراضي الجديده والمستصلحة

مع اقتراب موسم زراعة البطاطس يبحث الكثيرون عن المواعيد الأنسب للزارعة وكيفية اعداد الارض لزراعة البطاطس والتربة الصالحة للزراعة وخاصة تلك التي تعتمد على الري الحديث في الاراضي الجديدة والمستصلحة، نستعرض في التقرير التالي البرنامج الكامل لزراعة البطاطس وفقاً للمهندس محمد مناع الاستشاري الزراعي.

الارض المناسبة لزراعة البطاطس

تزرع البطاطس في الاراضي الطينية، والصفراء، والرملية، ولا يفضل زراعة البطاطس في الاراضي (الكلسية -الطفلية -الملحية)، وذلك لأنها تكون قشرة صلبة علي درنات البطاطس وبذلك يصعب انباتها، ويصعب نمو الدرنات فيها.

الظروف الجوية الملائمة لزراعة البطاطس في مصر

في مرحلة الانبات تحتاج الي جو معتدل من 20 إلى 25 درجة مئوية، أما في مرحلة صب وتكوين الدرنات، فتحتاج إلى طقس يميل للبرودة من 15 إلى 18 درجة.

مواعيد زراعة البطاطس في مصر

تزرع العروة النيلي في شهر اغسطس حتي منتصف اكتوبر، والأفضل تزرع في شهر سبتمبر، اما العروة الربيعية فتزرع في شهر ديسمبر حتي اوائل مارس والافضل تزرع في شهر يناير.

إعداد الارض لزراعة البطاطس

- حرث الارض حرث عميق

-عملية التسوية

-اضافة الاسمدة الاتية:

سماد عضوي (20متر مكعب /فدان )

-سوبر فوسفات (300كجم/فدان )

-سماد سلفات نشادر (100كجم/فدان )

-سماد سلفات بوتاسيوم (50كجم/ف)

-التخطيط المسافة بين الخط والاخر 80سم

-اجراء عملية تخمير الارض وهي ري الارض قبل الزراعة بـ 4 او 5 ايام

معاملة تقاوي البطاطس قبل الزراعة

وذلك للوقاية من الامراض الفطرية مثل الريزوكتونيا او القشرة السوداء وغيرها، وتعامل التقاوي بمركب بينسيكرون Pencycuron، ويباع تجارياً باسم (مونسرين -مومنتو، و معدل الاستخدام 1جم/1كجم تقاوي بطاطس.

معدل تقاوي البطاطس المطلوبة للفدان

معدل التقاوي المطلوبة للفدان من 1500 إلى 1700 كجم للفدان.

عملية زراعة البطاطس

- يتم شق الخطوط بواسطة الفجاج.

- يتم وضع الدرنات علي مسافة (20-25 سم )علي عمق( 10-15سم)، مع مراعاة تقليل المسافة في حالة الدرنات الصغيرة وتباعد المسافات في حالة الدرنات كبيرة الحجم.

- تتم عملية الترديم علي الدرنات وفي حالة المزارع الكبيرة تتم الزراعة بواسطة البلانتر.

عملية الري للبطاطس

تجري عملية الري يومياً او يوم ويوم وذلك علي حسب طبيعة الارض والظروف الجوية السائدة في المنطقة ، ويراعي ان يكون الري في الصباح الباكر او بعد العصر، مع تجنب الري في فترة الظهيرة في فصل الصيف بسبب سخونة التربة مع الماء وهو ما يؤدي الي تلف الدرنات.

كيفية مكافحة الحشائش للبطاطس

لمكافحة الحشائش عريضة الاوراق والحشائش الحولية ضيقة الاوراق، يستخدم مركب (متريبوزين) ويباع باسم (سنكور-سيتي كور-يونيمارك)، ولمكافحة الحشائش ضيقة الاوراق الحولية والمعمرة، تستخدم مبيدات (سلكت-فيوزليد-فوتاليد-جالنت سوبر-جرانوف )، وفي حالة وجود الحشائش العريضة والضيقة في الحقل، يتم الخلط ما بين المبيدين العريضة والضيقة مع بعض.

موضوعات متعلقة