الخميس 2 مايو 2024 مـ 08:44 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

العلاج بإضافة البوتاسيوم والكالسيوم

د. محمد فهيم: تلون السطح السفلي لأوراق البطاطس .. ليس مرضا

صورة توضح حالة تلون السطح السفلي لأوراق البطاطس
صورة توضح حالة تلون السطح السفلي لأوراق البطاطس

قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن تلون السطح السفلي لأوراق البطاطس في هذه الفترة، وتحت ظروف درجات الحرارة الباردة، ليس مرضا.

 

وأوضح في بيان حصري لموقع "الأرض"، أن اوراق البطاطس، للاصناف المبكرة ونصف المتأخرة .. مثل الاسبونتا، يظهر على السطح السفلي لأوراقها لونا بنيا، يعرف بأنه "لفحة الشمس" sunscald ".

 

وأضاف فهيم أن تلون سطح الورقة السفلي باللون البني الفاتح، في هيئة بقع متصلة وغالبا تكون في نصف الورقة فقط وفي الأوراق الوسطي، "وسببه زيادة النمو الخضري وهياج العرش نتيجة زيادة جرعات التسميد الآزوتي وخاصة اليوريا، وزيادة خصوبة التربة، أو زيادة المحتوى من السماد العضوي وخاصة سماد الكتكوت، أو زيادة تركيز عنصر الفسفور في التربة نتيجة إضافة كمية كبيرة من سماد السوبر فوسفات".

 

ومن أسباب تلون السطح السفلي لأوراق البطاطس أيضا، وفقا للدكتور محمد علي فهيم: الزيادة المبالغة في إضافة الهيومك أسيد، "وكل ذلك او جزء منه يجعل الأوراق غضة جدا ورقيقة وبمجرد تعرضها للشمس الدافئة أو احيانا الحارة بالتبادل مع بردوة الجو ليلاً، يتسبب في هذا العَرَض".

 

وعلاج أعراض لفحة الشمس أو منع انتشارها، وفقا للدكتور فهيم، يكون عن طريق زيادة سمك أنسجة الورقة عن طريق الاعتدال في التسميد الأزوتي او بالمغذيات سريعة المفعول، مثل: الهيومك والطحالب وغيرها، وزيادة جرعات البوتاسيوم والكالسيوم.

 

وللزراعات التي تعدت عمر 80-85 يوما، قال فهيم في بيانه لموقع "الأرض"، إنه يمكن التعفير بالكبريت الزراعي بمعدل 25 كجم للفدان فى الصباح الباكر.

موضوعات متعلقة