الجمعة 29 مارس 2024 مـ 05:06 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس قسم بحوث النحل يكشف تأثير المناخ على نحل العسل.. وخطة الدولة للحفاظ عليه؟

أكد الدكتور محمد فتح الله، رئيس قسم بحوث النحل بمعهد بحوث وقاية النباتات، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية صناعة نحل العسل من الناحية الاقتصادية، موضحاً مدى تأثيرها بالتغيرات المناخية.
أضاف فتح الله خلال تصريحاته تلفزيونية على قناة مصر الزراعية، أن التغيرات المناخية لها إيجابياتها وسلبياتها على الصناعات المختلفة، مشيراً إلى تأثيرها على صناعة نحل العسل تأثير ايجابي، وذلك كون سلالة النحل المصرى والتى تسمى "السلالة الفرعونية" تتحمل درجات الحرارة المختلفة، كما انها تتحمل الإصابة بالأمراض المختلفة التى تصيب نحل العسل، مؤكداً أن نشاطها فى تلقيح الملكات يتميز بالقوة.
وأوضح رئيس قسم بحوث النحل، أن وزارة الزراعة على استعداد لتنفيذ مشروع قومى للحفاظ على سلالة النحل المصرى من الانقراض ، والعمل على زيادة اعدادها مع التأصيل.
ويعد نحل العسل أهم كائن حى بعد الإنسان، حيث يستعد على الحفاظ على ملايين الأصناف النباتية، والتنوع الحيوي نتيجة عملية التلقيح، كما أنه يعمل على زيادة الإنتاجية الزراعية وخاصة للمحاصيل الفاكهة، فهو يزيد من قيمتها الاقتصادية والتسويقية، ليس هذا فحسب، بل ايضاً يعمل على عملية عقد البذور للمحاصيل الزيتية مثل عباد الشمس ، حيث يساعد على زيادة الإنتاج وجودته.

جوانب العسل الإيجابية فى ظل التغيرات المناخية :
وذكر د. محمد فتح الله، أن للعسل جوانب أخرى إيجابية فى ظل التغيرات المناخية ، حيث يتميز بالآتى:
1- يلعب دور كبير في الحد من التأثيرات السلبية على المحاصيل الزراعية.
2- الحفاظ على غطاء النبات فيقلل من عملية التصحر التى تنتج من التغيرات المناخية.
3- ‏ يعمل على امتصاص ثانى أكسيد الكربون ، فبذلك يساعد على الحد من التلوث.
4- ‏ له أهمية كبيرة بعملية التلقيح حيث يساعد على جودة صفات البذرة.

موضوعات متعلقة