السبت 20 أبريل 2024 مـ 07:55 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

5 فوائد لـ حمية البحر الأبيض المتوسط.. تفاصيل

صنف النظام الغذائي حمية البحر الأبيض المتوسط، على أنه أفضل نظام غذائي شامل للمرة الرابعة على التوالي، وفقًا لتصنيف US News & World Report السنوي.

ما هي حمية البحر الأبيض المتوسط؟

عادة ما يكون النظام الغذائي التقليدي للبحر الأبيض المتوسط ​​غنيًا بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات والبذور وزيت الزيتون، تتضمن خطة الأكل كميات أقل من منتجات الألبان واللحوم من النظام الغذائي الغربي النموذجي، غالبًا ما ينصح الأطباء وخبراء التغذية بهذا النظام الغذائي للمساعدة في الوقاية من الأمراض والحفاظ على صحة الناس لفترة أطول.

ـ فوائد تناول حمية البحر الأبيض المتوسط وفقا لموقع "timesnownews"

إنقاص الوزن:

على الرغم من أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​ليست حمية غذائية لفقدان الوزن، إلا أن زيادة تناول الألياف والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن مع التخلص من الدهون الحيوانية واللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة قد يدعم فقدان الوزن.

وأفادت دراسة أجريت عام 2016 أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو يعانون من زيادة الوزن، فقدوا وزنًا أكبر في النظام الغذائي المتوسطي مقارنة بالنظام الغذائي منخفض الدهون، وبالتالي فإن إقران البحر الأبيض المتوسط ​​بنمط حياة صحي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أفضل.


تعزيز صحة القلب

إذا كنت تبحث عن خطة نظام غذائي صحي للقلب، فقد تكون خطة الأكل هذه مناسبة لك تمامًا، أظهرت العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي متوسطي يمكن أن يساعد الجسم في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول، وتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.


الوقاية من داء السكري من النوع 2

أظهرت بعض الدراسات أن اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط ​​قد يوفر الحماية من مرض السكري من النوع 2، وإن خطة الأكل غنية بالألياف بشكل لا يصدق، مما يبطئ امتصاص السكر ويساعد على منع التقلبات الكبيرة في نسبة السكر في الدم. ووجدت دراسة شملت 418 شخصًا أن أولئك الذين اتبعوا حمية البحر الأبيض المتوسط ​​لديهم مخاطر أقل (52٪) للإصابة بمرض السكري من النوع 2 على مدى أربع سنوات في المتوسط ​​مقارنة بمجموعة التحكم.

إطالة العمر

قد يعني اتخاذ خيارات غذائية صحية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكري أو السرطان، أنك تقلل من خطر الوفاة في أي عمر، حيث أفادت دراسة نُشرت في مجلة BMJ Journal Gut بأن اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط ​​لمدة عام واحد فقط قد غير الميكروبيوم لكبار السن بطرق تحسن وظائف المخ وتساعد في إطالة العمر.